الشاي يقلل الإصابة بالسرطان والقهوة تسكن آلام النساء
آخر تحديث: 2002/9/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/19 هـ

الشاي يقلل الإصابة بالسرطان والقهوة تسكن آلام النساء

قال علماء أميركيون إن هناك أدلة قوية متزايدة على أن شرب الشاي يمكن أن يمنع تلف الخلايا الذي يؤدي إلى السرطان وأمراض القلب وربما أمراض أخرى.

وأبلغ العلماء ندوة تنظمها وزارة الزراعة الأميركية ومجلس الشاي والجمعية الأميركية للسرطان أن الشاي غني بمواد كيميائية نباتية مكونة من مجموعة كبيرة من الجزيئات التي قد تعمل كمضادات للأكسدة. وتعادل هذه المركبات الضرر الذي يلحق بخلايا الحمض النووي (دي.إن.إيه) الناتج عن جزيئات حرة ذات شحنات كهربائية تنتج عن أشعة الشمس أو مواد كيماوية أو الإفراط في تناول الأطعمة أو مجرد التوتر الناشئ عن ضغوط الحياة اليومية.

وتلف خلايا الحمض النووي هو الخطوة الأولى نحو السرطان كما أنه مرتبط أيضا بأمراض القلب.

وأعلنت وزارة الزراعة الأميركية عن دراسة أجراها مركز بلتسفيل لأبحاث التغذية البشرية في ماريلاند التابع للوزارة, وتشير إلى أن شرب الشاي قد يقلل أيضا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول.

وقالت الوزارة إنه بتجربة ذلك على ثمانية رجال وثماني نساء وجد العلماء أن الشاي ساهم في خفض نسبة الكولسترول بمقدار 6% على مدى ثلاثة أسابيع.

والقهوة تسكن آلام النساء
من ناحية أخرى أشار باحثون بريطانيون إلى أن القهوة قد تسكن الألم لكن لدى النساء فقط. وقالوا في دراسة نشرتها صحيفة لندن تايمز إنهم طلبوا من مجموعة من المتطوعين من الرجال والنساء غمر أذرعهم في دلاء بها ماء شديد البرودة وإبقاءها أطول فترة ممكنة. ثم قدم الباحثون القهوة إلى المتطوعين متوقعين أنها ستخفف الألم. وتزيد مادة الكافيين من ضغط الدم وهو ما يؤدي عادة حسبما قالت الدراسة إلى تقليل الشعور بالألم.

وخلصت الدراسة إلى أنه بينما لم يكن لمادة الكافيين أثر يذكر على الرجال إلا أنه كان لها أثر قوي على النساء.

المصدر : رويترز