اكتشاف مادة نباتية تساعد في علاج أورام الدماغ

undefinedاكتشف الباحثون الأميركيون مادة نباتية قد تساعد في تطوير طرق علاج جديدة لأكثر أنواع سرطانات الدماغ عدوانية التي تصيب الأطفال.

وأوضح الباحثون في جامعة جونز هوبكنز الأميركية أن هذا المرض الذي يعرف بالورم البرعمي النخاعي, يمثل خُمس حالات الأورام الدماغية التي تظهر عند الأطفال, ويمكنه الانتشار من الدماغ إلى أجزاء أخرى في الجسم, ولا يتوافر له علاج فعال حاليا.

وقد تمكن الباحثون من قتل خلايا هذا الورم المعزول من الفئران والخلايا الشبيهة به المأخوذة من الإنسان بالمادة الكيميائية المستخلصة من نبتة زنبقة الذرة التي تنمو في المروج الجبلية غربي الولايات المتحدة.

ولاحظ الباحثون أن لمادة "سايكلوبامين" قدرة على إعاقة إشارات النمو الصادرة عن بروتين "هيدجيهوج" والتي تلعب دورا مهما في توجيه نمو الأنسجة أثناء النمو الجنيني, ولكن تنشيطها في مرحلة لاحقة قد يؤدي إلى تشكل السرطان وخاصة في منطقة الدماغ التي تعرف بالمخيخ.

واكتشف الباحثون أن مادة "سايكلوبامين" قللت نمو خلايا الورم المخيخي للفئران المنماة في المختبر وسببت تقلص الأورام المزروعة في الفئران أيضا, مشيرين إلى أن هذه المادة تمكنت من القضاء على 99.9% من الخلايا السرطانية المأخوذة من سبعة مرضى خضعوا للجراحة لاستئصال هذا الورم.

وأشار الباحثون في التقرير الذي نشرته مجلة "العلم", إلى وجود أنواع أخرى من السرطانات المرتبطة بإشارات بروتين "هيدجيهوج", ومنها ما يعرف "بغرن العضل المخطط", وهو سرطان العضلات عند الأطفال, وسرطان الخلية القاعدية في الجلد الأكثر شيوعا عند الكبار.

ويرى خبراء الطب أن المادة النباتية المذكورة والمركبات الأخرى الشبيهة بها, قد تصبح أدوات مهمة في علاج الأورام الدماغية المخيخية في المستقبل من خلال تطوير عقاقير مضادة شديدة الفعالية.

المصدر : قدس برس