أظهرت دراسة جديدة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن فيتامين E يلعب دورا مهما في منع تراكم الصفائح الدهنية في الشرايين التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي.

وأظهر البحث الذي ركز على الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو من عانوا من نوبات قلبية, أن الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد في حماية الشرايين من تراكمات الدهون.

ولاحظ الباحثون بعد متابعة 300 سيدة بلغ متوسط أعمارهن 56 عاما, لم يعانين من أي أمراض قلبية في بداية الدراسة, ولم تتناول أي منهن مكملات الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وهي A وC وE, وملأن استبيانات عن الأطعمة المستهلكة, مع فحص مستويات الفيتامينات في دمائهن وإخضاعهن للفحوص فوق الصوتية لتحديد مستويات الصفائح في الشرايين الرئيسية.. لاحظ هؤلاء الباحثون وجود تراكمات دهنية في 66% منهن, في حين لم تظهر عند الـ34% من السيدات الباقيات مثل هذه التراكمات.

ووجد الباحثون بعد تحليل الفحوص ومقارنة الاستبيانات, أن السيدات اللاتي سجلن تناولا أقل للأطعمة المحتوية على فيتامين E كالبقول والخضراوات وزيت الزيتون, واللاتي يملكن أقل مستويات منه في دمائهن, كن أكثر عرضة بحوالي الضعف لوجود التراكمات الدهنية الشريانية من اللاتي سجلن استهلاكا متكررا للأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين ويملكن أعلى مستويات منه.

المصدر : قدس برس