قال خبراء في التغذية إن الرجال الذين يأكلون الخبز المكون من الطحين الأسمر والأرز البني وغيرهما من الحبوب غير المقشورة يوميا تقل احتمالات إصابتهم بالسكري عن غيرهم.

وأظهرت تجربة أجريت على أكثر من 42 ألف رجل أن الذين يأكلون أغلب وجباتهم من الحبوب غير المقشورة يقل احتمال إصابتهم بالفئة الثانية من السكري بنسبة 42% عن الذين يأكلون كميات أقل منها.

وأجرت التجربة تيريسا فانج من كلية سيمونز في بوسطن مع فريق من جامعة هافارد، ونشر تقريرهم في الدورية الأميركية للتغذية. وحلل الباحثون بيانات من دراسة تجرى عن صحة العاملين في مجال الصحة من الذكور الذين تمت متابعتهم لمدة 12 عاما في المتوسط.

وأضاف الباحثون في تقريرهم أن الذين أكلوا كميات أكبر من الحبوب غير المقشورة يميلون أكثر للنحافة ولنشاط أكبر ويستهلكون كميات أقل من الدهون ومن غير المرجح أن يصابوا بضغط الدم.

وقالوا إن من الممكن أن يكون هناك أكثر من سبب، فالردة في الحبوب غير المقشورة من الممكن أن تؤدي إلى إفراغ المعدة للغذاء بشكل أبطأ مما يبطئ بالتالي من عملية إفراز السكر في الدم.

وذكر الباحثون أيضا أن الحبوب غير المقشورة تحتوي على كميات من المغنسيوم أكثر من الحبوب المقشورة، وأن الدراسات تشير إلى أن هذا من الممكن أن يحسن من عمليات إحراق السكر.

المصدر : رويترز