علماء بريطانيون يبدؤون تجارب لقاح جديد للملاريا
آخر تحديث: 2002/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/12 هـ

علماء بريطانيون يبدؤون تجارب لقاح جديد للملاريا

بدأ علماء بريطانيون تجارب في غامبيا على نوع جديد من لقاح ضد الملاريا قد يستطيع يوما ما أن ينقذ حياة الملايين، وقال البروفسور أدريان هيل من جامعة أوكسفورد إن اللقاح محل الاختبار هو الأول من نوعه.

وعلى عكس اللقاحات التقليدية التي اعتاد جهاز المناعة بالجسم التعرف على الطفيليات المسببة للعدوى والقضاء عليها، فإن اللقاح الجديد سيوجه الجسم للتعرف على خلاياه المصابة.

وأضاف "المبدأ يتمثل في قتل الخلية والطفيلي في الوقت نفسه، وسيكون هذا أول لقاح مصمم بجلاء لتحفيز هذا الجانب من جهاز المناعة".

وأوضح أن أفكارا مماثلة يمكن أن تستخدم يوما للمساعدة في الوقاية من أو علاج أمراض أخرى كالسرطان أو فيروس (HIV) المسبب للإيدز.

وأضاف هيل أن اللقاح أظهر بالفعل مقدرة على الحد من انتشار مرض الملاريا من خلال تجارب أجريت ببريطانيا, حيث تطوع أشخاص للتعرض للدغ بعوض حامل للعدوى.

لكن تجارب غامبيا تعد الأولى التي تجرى على نطاق كبير، وتمول البحث مؤسسة ويلكم ترست وهي أكبر مؤسسة خيرية بالعالم للأبحاث الطبية.

وذكر هيل أن الملاريا تصيب سنويا الملايين في البلدان الإستوائية وتودي بحياة ما بين مليون ومليوني طفل. ولا يتوفر حاليا لقاح فعال وواسع الاستخدام ضد هذا المرض الإستوائي الذي ينتشر عن طريق البعوض.

المصدر : وكالات