كشف الباحثون في مؤتمر عن الزيوت يعقد في إسطنبول هذا الأسبوع عن ثروات من العناصر الغذائية الصحية التي تساعد على تجنب أمراض القلب والسرطان في الزيوت النباتية.

وقال عالم الكيمياء الحيوية فريدون شهيدي من جامعة ميموريال الكندية إن المزيد من العمل مطلوب لتحديد ما يمكن استخلاصه من المواد الغذائية النباتية ومضادات الأكسدة وتحويله إلى منتجات ذات قيمة مضافة. وتحدث علماء آخرون في مؤتمر الزيوت عن منتجات يجري تطويرها أو طرحت فعلا في الأسواق مثل زيت النخيل الأحمر وصفت بأنها غنية بفيتامينات A وE.

وقال تشو سينغ كوه من مجلس الترويج لزيت النخيل الماليزي إن زيت النخيل الخام هو أغنى مورد طبيعي لمادة الكاروتين التي يستخدمها الجسم كفيتامين A ويحتوي على نسبة تزيد 15 مرة عن الموجودة في الجزر. وأضاف أنه يحتوي كذلك على مستويات مرتفعة من فيتامين E ويحتوي على هذه الفيتامينات بشكلين مختلفين وأظهرت التجارب أن أحدهما يقتل خلايا سرطان الثدي.

وتعادل المواد المضادة للأكسدة العناصر الشاردة في الجسم وتمنعها من الإضرار بالشفرة الوراثية والتسبب في أمراض القلب والسرطان. وقال كوه إن المجلس طور تكنولوجيا لإنتاج زيت طعام أحمر اللون يسوق باسم كاروتينو ويحتوي على نسبة 80% من مكون الكاروتين في زيت النخيل الخام.

المصدر : رويترز