مايكل بلومبيرغ
قدم رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرغ مسودة مشروع قانون جديد إلى مجلس بلدية المدينة يقضي بمنع التدخين في كافة حانات ومطاعم نيويورك من أجل حماية صحة العاملين.

وفي حال قرر المجلس اعتماد هذا التشريع فسيكون من بين أشد الإجراءات التي تتخذ في الولايات المتحدة. ويهدف مشروع القانون إلى شمول ما يقدر بـ 13 ألف بار ومطعم في نيويورك بقانون تنظيم التدخين بعد أن تم استثناؤها في إطار القانون الحالي لأنها تتكون من أقل من 35 مقعدا، كما يهدف مشروع "قانون منع التدخين في نيويورك لعام 2002" إلى حظر التدخين في أماكن أخرى بجوار برك السباحة وقاعات بعض الألعاب.

ورغم إقرار بلومبيرغ بحق المدخنين في الاستمرار بعادة التدخين لكن ليس من حقهم إلحاق الأذى بالآخرين, وهو ما يعمل مشروع القانون الجديد على تأكيده.
وأضاف أنه يشعر بالفخر لتحقيق نيويورك ريادة على المستوى الوطني في مجال تناول أهم المسائل الصحية وهي النتائج المدمرة للتدخين.

وتعد نيويورك بالفعل أغلى مدينة في الولايات المتحدة على المدخنين, بعد أن قام بلومبيرغ برفع الضريبة على علبة الدخان من ثمانية سنتات إلى 1.5 دولار في يونيو/ حزيران الماضي مما تسبب في رفع علبة الدخان إلى 7.5 دولارات. وأظهرت أرقام نشرتها الدائرة المالية في المدينة انخفاضا في عدد علب الدخان التي تم بيعها في يوليو/ تموز الماضي بنسبة 47% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي أو أكثر قليلا من 15.6 مليون علبة.

المصدر : الفرنسية