ترخيص أول دواء محلي للإيدز في الصين
آخر تحديث: 2002/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/2 هـ

ترخيص أول دواء محلي للإيدز في الصين

أجازت السلطات الصينية ترخيص دواء يصنع محليا لمرض أعراض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، مما سينهي اعتماد بكين في علاج هذا الداء على الأدوية المستوردة.

ولا تتوافر الأدوية المستوردة الباهظة الثمن للكثير من مرضى الإيدز الذين يزدادون مع مرور الوقت في أكبر دول العالم من حيث عدد السكان. ويعرف الدواء الجديد باسم جيدو فودينغ وتنتجه شركة الأدوية الشمالية الشرقية العامة الواقعة في مدينة شينيانغ ويعمل بها عشرة آلاف موظف.

وقال مسؤول بوزارة الصحة الصينية في مؤتمر صحفي، إن جيدو فودينغ هو أول دواء للإيدز ينتج في الصين بغرض توزيعه محليا. وأضاف أن مرضى الإيدز في البلاد كان عليهم أن يختاروا من بين عشرة أدوية مستوردة. وأعلنت بكين حربها على الإيدز العام الماضي بعد عقدين من الإصلاحات الاقتصادية شهدا نمو أنشطة الدعارة وزيادة تعاطي المخدرات بالحقن مما ساعد في انتشار المرض.

يشار إلى أن عدد المصابين بفيروس الإيدز وصل وفق إحصاءات رسمية نشرت في أبريل/ نيسان الماضي إلى 850 ألف مصاب من سكان الصين البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، وهو أكثر من 250 ألف مصاب عن تقديرات العام الماضي. إلا أن الخبراء يعتقدون أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير.

وقالت وكالة مكافحة الإيدز التابعة للأمم المتحدة إن عدد المصابين في العالم وصل إلى 1.5 مليون في نهاية عام 2001 وأن الرقم سيصل إلى عشرة ملايين عام 2010 إذا لم تتخذ إجراءات فعالة لمكافحة المرض.

المصدر : رويترز