نصف أطفال فلسطين يعانون فقر الدم
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/22 هـ

نصف أطفال فلسطين يعانون فقر الدم

فلسطيني يشرح لجندي إسرائيلي حالة طفله المريض ليسمح له بالعبور قرب بيت لحم (أرشيف)
كشف مسح غير مسبوق أجراه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم عن التغذية في ظل الحصار الإسرائيلي للمدن الفلسطينية، أن 46% من الأطفال دون سن السادسة مصابون بسوء تغذية مزمن، وأن 50% من الأطفال يعانون فقر الدم.

وأظهر مسح التغذية الأول من نوعه على المستوى الوطني الفلسطيني في ظل الحصار الإسرائيلي المشدد وفرض حظر التجول على سبع مدن رئيسية فلسطينية بالضفة الغربية، أن نحو 64% من الأسر الفلسطينية واجهت صعوبة في الحصول على المواد الغذائية اللازمة منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2000 وما واكبها من عمليات عسكرية إسرائيلية.

وقال رئيس الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء حسن أبو لبدة في مؤتمر صحفي إن الغرض من هذا المسح هو دراسة أثر الإجراءات الإسرائيلية على الواقع الغذائي للأطفال والنساء في سن الإنجاب.

وحمل أبو لبدة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية ما يحدث للفلسطينيين ووصف الإجراءات الإسرائيلية بأنها جريمة حقيقية، وقال إن إسرائيل تستهدف حياة المواطن العادي وليس المؤسسات والفصائل الفلسطينية وهي تحاول مسح وجوده.

فلسطينية تجلس بجانب كيس المساعدات الغذائية في مركز توزيع بمخيم العماري في الضفة الغربية (أرشيف)

وقال وكيل وزارة الصحة الفلسطينية منذر الشريف إن الإعلان عن هذا المسح يعطي صورة عن الوضع الغذائي المتردي للأطفال والنساء، مشيرا إلى ضرورة وصوله إلى أصحاب القرار بهدف تغيير نمط الحياة في فلسطين ولتحقيق مجتمع صحي.

وقد تسبب الحصار الإسرائيلي وحظر التجول وفقدان مصدر الدخل الأساسي للفرد الفلسطيني في صعوبة حصول الأسر على المواد الغذائية، الأمر الذي أدى إلى انتشار فقر الدم بين الأطفال والنساء في سن الإنجاب.

وقد كشف المسح أن نحو 62% من الأسر الفلسطينية اضطرت إلى الاستدانة من أجل الحصول على المواد الغذائية اللازمة، كما أظهر أن 48% من النساء الفلسطينيات في سن الإنجاب يعانين فقر الدم.

وأشرف صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف" ووزارة الصحة الفلسطينية ومركز الصحة في جامعة بيرزيت على جمع معلومات المسح التي أعاق الحصار والإغلاق الإسرائيلي وصولها مما أخر إصداره في وقت سابق.

وقالت مندوبة اليونيسيف ديان بتيني إن هذا المسح "جعلنا ندرك الوضع الصحي المتردي للأطفال والنساء في فلسطين".

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: