كيمياء الحشرات مقاومة للأمراض

أسست مجموعة من العلماء الذين يعملون في وحدة أبحاث علمية تمولها الدولة في أستراليا شركة ستتخصص في استخلاص الأدوية من الحشرات. وبدأت شركة إينتوكوزم ما يعتقد أنها أول تجارب عالمية باستخدام كيمياء الحشرات لمكافحة الأمراض المقاومة للأدوية وغيرها من الأمراض القاتلة.

وقال ستيفين ترويل الرئيس التنفيذي للشركة "الطب الصيني القديم استخدم الحشرات على مدى قرون في مكافحة الأمراض لكن التكنولوجيات الحديثة هي التي مكنت من استخدام الحشرات الصغيرة في استخلاص الأدوية". وأضاف أن العلماء من وحدة أبحاث الكومنولث العلمية والصناعية الأسترالية بدأت العمل في هذا المشروع قبل خمس سنوات وجمعت ما يزيد على ألف سلالة من الحشرات من الساحل الشرقي لأستراليا لاختبارها.

وتعرف العلماء على طريقة استخلاص كيمياء الحشرات من خلال نقعها في الماء كما نفعل بالشاي للحصول على جزيئات يمكن استخدامها في صناعة مضادات حيوية وأدوية مكافحة للسرطان. ويحاول العلماء بعد ذلك إعادة إنتاج هذه الجزيئات صناعيا. وتابع أن العلماء أسسوا الشركة لإخراج عملهم من نطاق المعامل إلى التداول التجاري في العالم واختاروا شركة مالكولم بلينكس أسوشيتس في نيويورك لتمويل أبحاث المشروع.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم في بادئ الأمر التركيز على إنتاج المضادات الحيوية لمكافحة أنواع البكتيريا المقاومة للأدوية وأن هدفها التالي سيكون السرطان باستخدام خبرات ممارسي الطب الصيني الذين ينصحون بقلي أنواع من الخنافس وأكلها لمكافحة السرطان.

ورغم أن العلماء حاولوا على مدى سنوات العودة للطبيعة لاستخلاص الأدوية من 250 ألف سلالة نباتية في العالم إلا أنهم لم يجروا أبحاثا تذكر على البروتينات والإنزيمات والجزيئات التي يمكن استخلاصها مما يزيد على أربعة ملايين سلالة من الحشرات في العالم.

المصدر : رويترز