الاكتئاب مشكلة شائعة لدى كبار السن
آخر تحديث: 2002/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/6 هـ

الاكتئاب مشكلة شائعة لدى كبار السن

قال باحثون هولنديون أمس الأحد إن مرض الاكتئاب مشكلة منتشرة لدى كبار السن، وغالبا ما يصبح مزمنا لأنه عادة ما يترك دون علاج.
وكشفت الدراسة التي أجراها هؤلاء الباحثون على مدار ستة أعوام وشملت مقابلة 277 من كبار السن تم تشخيص حالتهم بالإصابة باكتئاب يتراوح من خفيف إلى شديد أن نحو ثلثيهم تكررت إصابتهم بنوبات المرض.

ولم يعان سوى 14% من المشاركين الذين تراوح عمرهم من 55 إلى 85 عاما عند بدء الدراسة من أعراض مرضية قصيرة الأمد وقال 23% إنهم شعروا بتراجع شدة المرض.

وقال أرغان بيكمان وهو طبيب نفسي من جامعة فري في أمستردام إنه مع تقدم العمر يصبح الاكتئاب مشكلة شائعة لها آثار موثقة على الصحة والوظائف اليومية ومعدل الوفيات، مضيفا أنه على الرغم من أن الاكتئاب عادة ما يعتبر مرضا يتم تحقيق نسبة شفاء مرتفعة منه خلال دورة العمر إلا أن معظم كبار السن المصابين بالاكتئاب لا يتحقق لهم الشفاء من المرض.

وأشار بيكمان في مقالة نشرت في صحيفة الأرشيف العام للطب النفسي الصادرة عن الرابطة الأميركية الطبية إلى أن أقل من ربع المشاركين في الدراسة أوصى الأطباء بتناولهم أدوية مضادة للاكتئاب.

وكتب يقول إن الدراسة تفيد أن كبار السن في المجتمع يعانون من الاكتئاب بشكل أكبر مما كان متصورا"، مشددا على ضرورة التدخل لعلاج هؤلاء لا سيما في ما يتعلق بحالات الاكتئاب غير الخطرة التي يمكن علاجها بسهولة.

المصدر : رويترز