أثبت دواء جديد تم تطويره لمنع تقدم الحالة المرضية في إصابات الخرف والزهايمر, فعاليته في زيادة القدرات الذهنية وقوة الذاكرة عند الأشخاص غير المصابين.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت في الولايات المتحدة على 18 طيارا, بلغ متوسط أعمارهم 52 عاما, أن الأشخاص الذين تعاطوا دواء "آريسيبت", تمكنوا من تذكر التدريبات المعقدة بصورة أفضل من الذين تعاطوا دواء عاديا.

وأوضح العلماء في الدراسة التي نشرتها مجلة (علم الأعصاب), أن هذا العقار فعال بسبب إعاقته لعمل مادة كيميائية في الدماغ مسؤولة عن تحطيم مادة أخرى تسمى "أسيتل كولين", وهي مادة ناقلة تساعد في تمرير الإشارات والرسائل بين الخلايا العصبية في أجزاء الدماغ المخصصة للذاكرة والتفكير الواعي.

ووجد الباحثون عند متابعة تدريبات الطيارين المشاركين في الدراسة وإعطاء نصفهم عقار "آريسيبت", بعد سبع رحلات طيران, لمدة 30 يوما, وإخضاعهم لنفس التدريبات مرة أخرى, أن أداء من تعاطوا العقار كان أفضل بكثير ممن تناولوا الدواء العادي.

ويرى هؤلاء أنه على الرغم من أن هذه النتائج مشجعة إلا أنه لا ينصح بأن يتعاطى الأصحاء هذا الدواء, لأن آثاره الجانبية على المدى الطويل لم تتضح بعد ولكنه يسبب الإسهال والقيء, مشيرين إلى أن عقار "آريسيبت" مرخص لعلاج مرضى الزهايمر بعد أن أثبت نجاحه في تأخير تقدم المرض.

المصدر : قدس برس