الفيتامينات تمنع إصابة المواليد باعتلالات وتشوهات المعدة
آخر تحديث: 2002/7/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/21 هـ

الفيتامينات تمنع إصابة المواليد باعتلالات وتشوهات المعدة

اكتشف فريق بحث أميركي أن تعاطي الحوامل لأقراص الفيتامينات المتعددة خلال الأشهر الثلاثة التي تسبق الحمل والثلاثة الأولى منه, يقلل خطر إنجاب طفل مصاب بخلل في جدار البطن يعرف باسم فتق السُّرة الولادي.

وأوضح الأطباء أن هذه الحالة تحدث عندما يفشل جزء من جدار البطن عند الجنين في الالتحام قبل الولادة, وهذا يعني نتوء أو خروج بعض الأمعاء من الثقب الموجود في بطن الطفل عند ولادته, مشيرين إلى أن هذه الحالة نادرة وتؤثر على واحد من كل أربعة آلاف أو ستة آلاف طفل يولد سنويا, ويحتاج الطفل المصاب إلى عملية جراحية واحدة أو أكثر لإصلاح هذا الخلل.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف بعد متابعة طبيعة تعاطي أقراص الفيتامينات المتعددة قبل أو أثناء الحمل عند أكثر من ثلاثة آلاف امرأة, 72 منهن أنجبن أطفالا مصابين بفتق السرة.

ولاحظ هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة طب الأطفال المتخصصة, أن السيدات -اللاتي تعاطين تلك الأقراص قبل الحمل وفي أوله- تعرضن لخطر أقل لإنجاب أطفال مصابين بفتق السرة الولادي بحوالي 60%, مقارنة مع اللاتي لم يتناولنها.

وتؤكد التوصيات الحالية على ضرورة أن تتناول جميع السيدات 400 مايكروغرام من حمض الفوليك يوميا خلال الأشهر الثلاثة السابقة للحمل والثلاثة الأولى منه, وتزيد هذه الجرعة عند المصابات بالصرع مثلا إلى خمسة ملليغرامات يوميا, مع الالتزام بعدم تعاطي أي علاجات أو أدوية خلال هذه الفترة إلا باستشارة الطبيب المختص.

المصدر : قدس برس