الصحة العالمية تحذر من تفشي الإيدز بأفغانستان
آخر تحديث: 2002/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/29 هـ

الصحة العالمية تحذر من تفشي الإيدز بأفغانستان

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات عن طريق الحقن وعمليات النقل غير الآمنة للدم في أفغانستان ربما تؤدي إلى تفش سريع لفيروس (
HIV) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

وقالت المتحدثة باسم المنظمة لوريتا هايبر غيراردت للصحفيين في العاصمة كابل إن الأمم المتحدة تمول حاليا أول برنامج مسح وطني للكشف عن معدل الإصابات بالمرض في أفغانستان.

وأكدت أن المخاطر الرئيسية التي تتعرض لها أفغانستان في الوقت الحالي تتمثل في ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات عن طريق الحقن وعمليات نقل الدم غير الآمنة، مشيرة إلى أن تعاطي الأفيون والهيروين يكثر في المناطق الأفغانية التي تزرع فيها هاتان المادتان.

وأشارت غيراردت إلى أن الدول المجاورة مثل باكستان وأوزبكستان وطاجكستان والصين اعترفت جميعا بأن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن هو السبب في ارتفاع حالات الإصابة بالإيدز أو الفيروس المسبب له بين مواطنيها. وحذرت من أن نحو مليون لاجئ أفغاني عادوا من باكستان هذا العام هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من غيرهم، موضحة أن ذلك يرجع أساسا إلى أن هذه الفئة هي الأكثر عرضة للانتهاكات الجنسية والعنف إضافة إلى انعدام فرص حصولها على المعلومات أو التعليم.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية سوف تشترك في مجموعة عمل مع وزارة الصحة الأفغانية التي تعتزم وضع إستراتيجية وطنية للحد من انتشار المرض. وتشمل هذه الإستراتيجية وضع برنامج تعليمي واسع النطاق وتشديد إجراءات الرقابة داخل المستشفيات.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: