المكسرات تقلل خطر إصابة السيدات بالسكري

undefinedأظهر بحث أميركي جديد أن الوجبات الغذائية الغنية بالمكسرات تقلل خطر إصابة النساء بالنوع الثاني من مرض السكري. واكتشف باحثون في بوسطن بعد متابعة أكثر من 83800 امرأة تراوحت أعمارهن بين 34 و59 عاما لمدة 16 سنة وتحليل استبياناتهن الغذائية عن الأطعمة التي تناولوها ومنها المكسرات, وجود علاقة عكسية بين استهلاك المكسرات والإصابة بسكري النوع الثاني. واستمرت هذه العلاقة ثابتة حتى بعد ضبط عوامل السن وعامل الجسم الكتلي والتدخين والنشاط البدني والتاريخ العائلي للإصابة وشرب الكحول والاستهلاك الكلي للطاقة.

ووجد العلماء أن الخطر النسبي للسيدات اللاتي لم يستهلكن المكسرات كان 0.93% في حين قل إلى 0.84% عند من استهلكوها مرة إلى أربع مرات أسبوعيا, وانخفض إلى 0.72% بين اللاتي تناولنها لأكثر من خمس مرات كل أسبوع, مشيرين إلى أن النتائج بقيت كما هي حتى بعد الأخذ في الاعتبار كميات الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة المستهلكة.

وأوضح خبراء التغذية أن المكسرات تحتوي على عناصر مغذية ومفيدة, مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع أوميغا/3 الضرورية لعمل الدماغ, والمغنيسيوم والألياف الغذائية.

وأكد الخبراء في الاجتماع السنوي لجمعية السكري الأميركية أن الاستهلاك المتكرر من المكسرات بأنواعها المختلفة يترافق مع انخفاض خطر إصابة السيدات بسكري النوع الثاني.

المصدر : قدس برس