الفيتامينات المضادة للأكسدة تحمي من الأطعمة الدسمة
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

الفيتامينات المضادة للأكسدة تحمي من الأطعمة الدسمة

قال علماء أميركيون إن زيادة استهلاك السكريات أو تناول وجبات سريعة دسمة وغنية بالسعرات الحرارية يسبب زيادة كبيرة في مستويات المواد الالتهابية في الدم، ووجدوا أن الفيتامينات المضادة للأكسدة -مثل فيتاميني سي وإي- تساعد في عكس هذه الاستجابة الالتهابية ومعادلتها وتقليل مخاطرها.

وجاء في دراسة عرضت في الاجتماع السنوي لجمعية السكري الأميركية أن الوجبات الغذائية الدسمة والغنية بالوحدات الحرارية تتسبب في زيادة المكونات الالتهابية في الجسم واستمرارها مرتفعة من ثلاث إلى أربع ساعات.

ويعتقد الباحثون في قسم الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة بوفالو أن تدفق الجزيئات الغذائية الكبيرة مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والماء والسعرات, قد يغير سلوك الخلايا وينشط الجينات لإنتاج أنزيمات أقوى ووسائط مؤذية قد تتلف الأنسجة المبطنة للأوعية الدموية. وأشاروا إلى أن الأشخاص المصابين بالبدانة يعانون من اضطرابات في خلايا الدم البيضاء وبطانة الأوعية الدموية.

واكتشف الباحثون أن أفضل طريقة لتحويل الوجبات المؤذية إلى وجبات آمنة تتمثل في إضافة الفيتامينات المضادة للتأكسد عليها, إذ يتوقف الأثر الالتهابي الناتج عن السكريات والدهون عند تناول فيتاميني سي وإي.

وقام الباحثون بمتابعة تسعة أشخاص أصحاء تناولوا وجبات فطور تحتوي كل منها على 900 سعر حراري, وتتألف من سندويتش برغر مع البيض مع لحم مفروم وحلوى من أحد مطاعم الوجبات السريعة بعد صيام الليل كله, وتحليل عينات من دمائهم قبل تناول الوجبة وبعدها بساعة وساعتين وثلاث ساعات.

وتزيد الوجبات الدسمة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بحوالي أربعة أضعاف, لأن الهرمونات التي تنطلق إلى الدورة الدموية تعطل وظائف الخلايا المبطنة للشرايين.

المصدر : قدس برس