عصير البرتقال يقي خطر السكتة الدماغية
آخر تحديث: 2002/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/2 هـ

عصير البرتقال يقي خطر السكتة الدماغية

كشفت دراسة طبية أجراها أطباء فنلنديون عن فوائد جديدة لعصير البرتقال وخاصة لدى تناوله في فترات الصباح والأوقات المبكرة من اليوم. فقد أثبتت الدراسة أنه فضلا عن دوره في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدرا رائعا لعنصر الكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم, فإن شرب نصف كوب منه يوميا قد يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.

وأوضح العلماء في معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا أن السبب في مثل هذه الآثار الوقائية لعصير البرتقال يرجع إلى غناه بفيتامين (سي) الذي يعتبر أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة ستروك الصادرة عن جمعية القلب الأميركية, أن عدم الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية, وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من إفراط في الوزن والبدانة.

ووجد العلماء بعد قياس تراكيز فيتامين (سي) في دماء 2419 رجلا ومتابعتهم لمدة عشر سنوات, أن خطر السكتة زاد بحوالي مرتين ونصف عند الرجال الذين يملكون أقل مستوى من فيتامين (سي) في دمائهم, مقارنة بمن يملكون أعلى المستويات. وقد ارتفع هذا الخطر كثيرا عند وجود عوامل مرضية كضغط الدم العالي والوزن المفرط.

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن تناول كأس واحدة من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة مستويات كولسترول البروتين الشحمي عالي الكثافة HDL أو ما يعرف بالكولسترول الجيد, وأن ثمار البرتقال الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة والكيماويات النباتية المعروفة باسم "بيوفلافونويد" تساعد الجسم على مقاومة الأمراض والمحافظة على صحته وسلامته.

كما كشف باحثون مختصون في مركز كليفلاند الطبي الأميركي لأمراض القلب عن أن شرب كوبين من عصير البرتقال يوميا لمدة ستة أسابيع يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ملليمترات زئبق.

المصدر : قدس برس