مخاوف من انتشار الحمى القلاعية بين الخنازير الكورية
آخر تحديث: 2002/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/21 هـ

مخاوف من انتشار الحمى القلاعية بين الخنازير الكورية

عامل يطهر مزرعة خنازير قرب العاصمة سول (أرشيف)
تجددت مخاوف في كوريا الشمالية من انتشار جديد لوباء الحمى القلاعية بعد الاشتباه بظهور إصابات بالمرض في مزرعة للخنازير، فيما اعتبر انتكاسة محتملة لاستئناف نشاط تصدير لحوم الخنازير المربح في الوقت الذي تعتزم فيه البلاد إعدام خمسة آلاف خنزير كإجراء وقائي.

وقالت نائبة وزير الزراعة سو كيو يونغ اليوم "ستكون النتائج النهائية للاختبارات متاحة صباح السبت، وعقب التيقن من الإصابة ستقرر الحكومة ما هي السياسة التي ستتبناها ما بين التطعيم والقضاء على الماشية القريبة".

ومن المزمع أن يرأس رئيس الوزراء لي هان دونغ اجتماعا حكوميا رفيع المستوى اليوم الجمعة للتصدي للموقف الذي يأتي قبل أربعة أسابيع من استضافة كوريا الجنوبية واليابان لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

ويذكر أن الحمى القلاعية أدت في العام 2000 إلى وقف صادرات كوريا الجنوبية من لحوم الخنازير والتي تقدر بنحو 400 مليون دولار في العام، وهي لا تمثل خطورة على البشر ولكنها شديدة العدوى للخنازير والماشية والغزلان وغيرها من الحيوانات ذات الظلف.

ولا تصدر كوريا الجنوبية لحوم الأبقار ولكنها استأنفت الاثنين الماضي تصدير لحوم الخنازير بعد توقف استمر عامين.

وتعتبر اليابان السوق الرئيسية لصادرات لحوم الخنازير الكورية ولكنها تقتصر على لحوم الخنازير المنتجة في جزيرة شيغو الجنوبية نظرا لتفشي حمى الخنزير في شبه الجزيرة الكورية الشهر الماضي.

المصدر : رويترز