الفيتامينات تقلل خطر إصابة السيدات بسرطان المبيض
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ

الفيتامينات تقلل خطر إصابة السيدات بسرطان المبيض

أظهرت دراسة طبية جديدة نشرتها مجلة (التغذية والسرطان) المتخصصة أن السيدات اللاتي يتعاطين الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل (C) و(E) يواجهن خطرا أقل للإصابة بسرطان المبيض.

واكتشف الباحثون بعد متابعة العادات الغذائية واستخدام المكملات المغذية عند 168 امرأة, تم تشخيص إصابتهن بسرطان المبيض ومقارنة النتائج مع مسح آخر شمل 250 امرأة في نفس العمر دون تاريخ عائلي للإصابة بالمرض, والأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر مثل التدخين وأقراص منع الحمل وسن المرأة في مرحلة اليأس, وجود انخفاض بنسبة 60% في خطر الإصابة بسرطان المبيض عند النساء اللاتي تناولن أكثر من 90 ملليغراما يوميا من فيتامين (سي) مقارنة مع اللاتي لم يتناولنه, وقد لوحظ الأثر الوقائي لهذا الفيتامين عند غير المدخنات حيث انخفض الخطر بنحو 68% مقابل 19% عند المدخنات.

وبصورة مشابهة, تبين أن السيدات اللاتي تناولن كميات أكثر من 30 ملليغراما يوميا من فيتامين (E) شهدن انخفاضا في خطر المرض بنحو 67% مقارنة مع اللاتي لم يتعاطينه.

ووجد الباحثون أن المركبات المضادة للأكسدة المتوافرة في الغذاء لم تقدم أي حماية مميزة ضد سرطان المبيض بعكس ما أظهرته البحوث الأولية, بيد أن الاستهلاك المتكرر من الخضراوات الورقية الداكنة كان أكثر فائدة في الدراسات الأولية, إلا أن هذه الأطعمة قد تحتوي على عوامل وقائية غير تلك المشمولة في الدراسة الجديدة.

وأشار الخبراء إلى أن مكملات السيلينيوم وفيتامين (E) أثبتت فعاليتها في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من الأورام السرطانية في التجارب السريرية الكبيرة.

ويرى العلماء أن تناول هذه الفيتامينات الآمنة وغير المكلفة إلى جانب الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفواكه والقليل من الدهون المشبعة قد يمثل إستراتيجية وقاية معقولة ضد سرطان المبيض الذي يعتبر خامس أسباب الوفيات السرطانية بين السيدات في الولايات المتحدة التي تم تشخيص 23 ألف حالة جديدة من المرض فيها عام 2001.

المصدر : قدس برس