منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض بكابل
آخر تحديث: 2002/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/14 هـ

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض بكابل

أفغان في مخيم للاجئين شرقي كابل يصطفون للحصول على مساعدات إنسانية توزعها مفوضية اللاجئين (أرشيف)
حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة اليوم من إمكانية تفشي وباء الكوليرا بسبب الاكتظاظ السكاني الذي تشهده العاصمة الأفغانية كابل بعد عودة أعداد كبيرة غير متوقعة من اللاجئين الأفغان إلى هناك.

وأوضحت المنظمة أنه وبعد مرور 23 عاما من الحرب فإن أقل من 25% من الأفغان يستطيعون شرب مياه غير ملوثة في حين لا يتمتع سوى 12% منهم بمستوى صحي ملائم. وأعربت المتحدثة باسم المنظمة في العاصمة الأفغانية عن قلقها من تفشي الكوليرا في كابل وبعض الأقاليم الأفغانية الأخرى. وأضافت أن هذه المخاطر تتفاقم في ظل الطقس الحار صيفا.

وتعمل المنظمة مع السلطات المحلية من أجل منع تفشي الكوليرا، كما تقوم باتخاذ إجراءات احترازية من بينها إشاعة التثقيف الصحي وتعقيم مياه الآبار بمادة الكلور ومراقبة الأمراض.

وتتخوف المنظمة كذلك من انتشار الإسهال الذي يعد السبب الرئيسي في موت ما بين 20 و40% من الأطفال تحت سن الخامسة في أفغانستان أو ما يقرب من 85 ألف طفل كل عام. وتقول المنظمة إن نصف أطفال أفغانستان يعانون من مشاكل في النمو بسبب سوء التغذية.

ورغم عدم توفر أرقام يمكن الاعتماد عليها فإن سكان كابل زاد بشكل كبير من جراء عودة اللاجئين من باكستان وبشكل أقل إيران. وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 730 ألف أفغاني عادوا إلى بلادهم منذ مارس/ آذار الماضي. في حين وضعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين خططا تحدد عدد الذين يمكنهم العودة إلى البلاد بحدود 800 ألف أفغاني عام 2002.

ويسعى معظم اللاجئين للعودة إلى العاصمة طلبا للأمن والاستقرار خصوصا مع وجود قوات دولية كبيرة (إيساف) هناك وفي ظل غياب العناصر المسلحة.

وفي السياق نفسه أعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف اليوم عن بدء الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في أنحاء أفغانستان التي ستشمل 5.8 ملايين طفل تحت سن الخامسة. وقال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية إنه بمجرد الانتهاء من إعطاء جرعات التطعيم الأربع فستكون أفغانستان أول بلد في المنطقة يستأصل مرض شلل الأطفال.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: