تطوير لقاح جديد مضاد للالتهاب الرئوي
آخر تحديث: 2002/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا
آخر تحديث: 2002/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/12 هـ

تطوير لقاح جديد مضاد للالتهاب الرئوي

في تجارب جديدة لاختبار لقاح جديد مضاد للبكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي لدى الأطفال في جنوب أفريقيا, أثبت هذا اللقاح فعاليته في حماية الأطفال من هذه الإصابة المميتة.

وأفادت منظمة الصحة العالمية -التي ساعدت على إجراء برامج الاختبار- بأن الالتهاب الرئوي الذي يتسبب في بكتيريا المكورات الرئوية "نوموكوكاس" يعتبر السبب الرئيس في وفيات الأطفال بالعالم, ويحصد أرواح حوالي أربعة ملايين شخص وخاصة في الدول النامية, مشيرة إلى أن هذه البكتيريا تسبب احتقان الرئتين والتهاب السحايا وانتانات الأذن والتهاب الجيوب الأنفية أيضا.

وأظهرت نتائج الاختبارات التي أجريت على 40 ألف طفل في سويتو بجنوب أفريقيا أن اللقاح الجديد قلل معدلات الإصابة بالالتهاب الرئوي بأكثر من 20%، كما قلل انتشار البكتيريا بالدم خاصة ما يعرف بمرض المكورات الرئوية العدواني بأكثر من 80%.

ولاحظ العلماء أن اللقاح نجح أيضا في تقليل معدلات ظهور الشكل الخطر من المرض الرئوي لدى الأطفال المصابين بمرض الإيدز, مشيرين إلى أن الأمراض الرئوية هي أحد الأمراض الخطرة التي تفتك بالأطفال في الدول النامية, وخصوصا المصابين بالإيدز أو الحاملين لفيروس المرض.

ويرى العلماء في كلية إيموري الطبية الأميركية -والذين طوروا اللقاح- أن بالإمكان إنقاذ أكثر من 500 ألف حالة في الدول النامية سنويا, وأشاروا إلى أن اللقاح الجديد هو الأول الذي يمنع انتشار الأمراض الرئوية بين الأطفال المصابين بالإيدز بنسبة 50%.

وأوضح هؤلاء أن اللقاح يستهدف سبعة أنواع من مرض المكورات الرئوية, وقد تم اختباره جيدا في العالم الغربي ولكن ليس في الدول النامية حيث تنتشر سلالات مختلفة من المرض.

المصدر : قدس برس