العلماء يوجهون ضربة قاضية لمرض الملاريا
آخر تحديث: 2002/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2002/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/12 هـ

العلماء يوجهون ضربة قاضية لمرض الملاريا

قال علماء في الهندسة الوراثية إنهم تمكنوا من توجيه ضربة قاضية لمرض الملاريا عن طريق التلاعب بمورثات البعوض الناقل للمرض بحيث تفقد الحشرة القدرة على نقل الجراثيم المسببة للملاريا.

وقال رئيس فريق الباحثين بجامعة كيست ويسترن ريزيرف في كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية مارتشيلو جاكوبز لورينتا إن البعوض المعدل وراثيا يعد سلاحا يضاف إلى ترسانة الأدوية والمبيدات المخصصة لمكافحة الملاريا التي تقتل حوالي 2.7 مليون شخص سنويا.

ويعمل الأسلوب الجديد على إضعاف جرثومة البلازموديوم المسببة للملاريا أثناء إحدى أهم مراحل دورة نشوئها المعقدة. وينقل البعوض الطفيليات المسببة للمرض أثناء امتصاص الدم من الأشخاص المصابين.

وعند دخول الطفيليات إلى معدة البعوضة تتحول إلى آلاف المخلوقات الشبيهة بالدود يطلق عليها اسم السبورات. وتنتقل هذه السبورات إلى غدد البعوضة اللمفاوية, وعندما تنتقل البعوضة إلى شخص آخر لتتغذى على دمه تبصق هذه الطفيليات داخل دم الشخص السليم وتصيبه بالمرض.

وقد تمكن فريق جاكوبز لورينتا من التلاعب بجينات مجموعة من البعوض وجعلوها قادرة على السيطرة على نشاط السبورات وإعاقة حركتها داخل غددها اللمفاوية. وبهذه الطريقة تمنع البعوضة نفسها اكتمال دورة حياة الجرثومة.

المصدر : الفرنسية