البيتزا تسبب البدانة وأمراض القلب بأميركا
آخر تحديث: 2002/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/11 هـ

البيتزا تسبب البدانة وأمراض القلب بأميركا

حذرت إحدى اللجان الأميركية لحماية المستهلك من أن ارتفاع معدلات البدانة وأمراض القلب في الولايات المتحدة يعود إلى تناول البيتزا. وتعتبر البيتزا من الوجبات السريعة المفضلة عند الأميركيين الذين يستهلكون حوالي ثلاث مليارات فطيرة بيتزا سنويا, مما رفع مبيعاتها السنوية إلى حوالي 30 مليار دولار.

فقد قال الباحثون في مركز واشنطن للعلوم والصحة العامة في نشرتها الخاصة بالصحة والتغذية, إن قطعتين فقط من البيتزا السادة بجبنة الموزاريلا, تزود بسعرات حرارية ودهون وملح تكفي ليوم واحد, فإذا ما أضيفت عليها مواد أخرى كالببروني أو اللحم, فإن السعرات الحرارية ستكون فائضة. وأشاروا إلى أن حصة واحدة من البيتزا قد تحتوي على مقدار من الدهون أكثر مما يوجد في وجبة تشيز برغر.

ووجد الباحثون بعد تحليل عينات من البيتزا جمعت من 36 مطعما كبيرا وصغيرا في ثلاث مدن أميركية هي واشنطن وشيكاغو ولوس أنجلوس, أن البيتزا التي تحتوي على أنواع متعددة من اللحوم مع ما يسمى ستافد كراست, أي المحشوة جوانبها بالجبنة, تزود بأعلى السعرات والدهون والصوديوم.

وحذر العلماء من أن إضافة لحم العجل مثلا إلى البيتزا يزيد مقدار الخطر, كما قد تزيد الأطباق الجانبية من المقبلات والصلصات وغيرها, الوضع سوءا محذرين من أن قطعة واحدة من الخبز بالجبنة الإضافية, تحتوي على 140 سعرا وغرامين من الدهون المشبعة.

وقال العلماء إن وجود الكثير من الجبنة على البيتزا يعني الكثير من الدهون المتراكمة في الشرايين, لذلك ينصحون الأشخاص الذين يرغبون في تناول وجبات سريعة, بتقليل كمية الجبنة في البيتزا والاستعاضة عنها بزيادة كمية الخضراوات فيها. كما حثوا المواطنين على التقليل من اللحوم الحمراء الموجودة في مكونات البيتزا وإضافة الدجاج أو السمك بدلا منها, الأمر الذي سيفيد الصحة من جهة, ويقلل تكلفتها من جهة أخرى.

يشار إلى أن مطاعم البيتزا تعد من أكثر المطاعم شعبية في الولايات المتحدة, حيث يوجد مطعم واحد مخصص للبيتزا فقط, من كل ستة مطاعم للوجبات السريعة.

المصدر : قدس برس