الآيس كريم يضر بالصحة
آخر تحديث: 2002/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/10 هـ

الآيس كريم يضر بالصحة

حذر أطباء هنود من خطورة البوظة أو ما تعرف بالآيس كريم خصوصا على صحة الأطفال والحوامل وكبار السن. وأظهرت الدراسة التي أجريت في قسم الغذاء وتكنولوجيا التخمر بمعهد جامعة مومباي للتكنولوجيا الكيماوية, أن الميكروبات من سلالات البكتيريا المعوية التي تحسب كعامل لمستويات التعقيم والنظافة, تواجدت في الآيس كريم, بكميات أعلى من معايير السلامة والأمان التي حددها مجلس المعايير الهندي, بحوالي 10-100 مرة.

وقال الدكتور راهول وارك, اختصاصي التغذية بالجامعة, في الدراسة التي سجلتها مجلة (إلسيفيير العلمية), إن البكتيريا التي تعرف باسمها العلمي "ليستيريا مونوسايتوجينز" خطرة جدا, إذ تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض عند السيدات الحوامل, ومشكلات صحية مميتة عند المواليد الجدد والمسنين والمصابين بمرض الإيدز ونقص المناعة, وغيرهم من الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة, الذين يكونون أكثر حساسية للإصابات الجرثومية.

ووجد العلماء بعد تحليل 15 عينة من الآيس كريم المعلب وغير المعلب الذي يباع في مومباي, وجود تلك الجرثومة بنسبة عالية في هذه العينات, مما يعكس نقص ظروف النظافة والتعقيم في تصنيع المثلجات وتعليبها وتخزينها.

وأشار خبراء في أحد التقارير إلى أن إصابات الليستيريا ترتفع في فصل الصيف, نظرا لارتفاع درجات الحرارة, وعدم تخزين المثلجات بصورة مناسبة, منوهين إلى أن انعدام نظام المراقبة المناسب, جعل من المستحيل فهم المشكلة وخطورة الموقف المتسبب عن إصابات الليستيريا التي تودي بحياة 20-30 % من الأشخاص.

المصدر : قدس برس