منظمة بريطانية تؤكد وجود مادة مسرطنة في بعض الأغذية
آخر تحديث: 2002/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/6 هـ

منظمة بريطانية تؤكد وجود مادة مسرطنة في بعض الأغذية

أكدت منظمة بريطانية لرقابة الأغذية صحة دراسة سويدية اكتشفت وجود مادة الأكريلاميد التي قد تسبب السرطان في العديد من الأغذية المصنعة والمطبوخة بطريقة خاطئة. ودعت وكالة معايير الأغذية البريطانية المواطنين إلى عدم تغيير عاداتهم الغذائية أو طرق الطبخ لحين التأكد من تسبب هذه المادة فعلا بالسرطان.

وذكرت الوكالة في بيان أنها عثرت على مادة أكريلاميد -التي ثبت مخبريا أنها تتسبب بالتهابات سرطانية عند الجرذان- في مجموعة من الأغذية المصنعة والحاوية على كميات عالية من الكربوهيدرات كرقائق البطاطا والخبز المحمص والبطاطا الطازجة لدى طبخها.

وذكرت المنظمة الطبية أن مادة الأكريلاميد التي تستخدم في معالجة المياه وصناعة الورق قد تكون موجودة في العديد من الأغذية المطبوخة والجاهزة, لكنه لم يعرف بعد ماهي تأثيرات تناولها على صحة الإنسان. وقال مدير قسم السلامة الكيميائية والسموم في وكالة معايير الأغذية أندرو وايدج "ننصح الناس ألا يغيروا طعامهم أو طرق الطبخ, وعليهم أن يتناولوا أطعمة متوازنة تحتوي على نسبة من الفواكه والخضراوات".

وتعد هذه الدراسة الأولى التي تثبت صحة بحث سويدي أثار الشهر الماضي موجة خوف عالمية بسبب إثبات وجود الأكريلاميد بتركيزات عالية جدا في الأغذية الغنية بالكربوهيدرات كالأرز والحبوب المقلية أو المحمصة.

غير أن علماء بريطانيين قالوا إن الأكريلاميد ربما يظهر عند طبخ أغذية أخرى, مشيرين إلى أنه قد يكون جزءا من غذاء الإنسان لآلاف السنين. كما استنتجت الدراسة أن طهو الطعام لمدة طويلة يزيد من مستويات الأكريلاميد في الطعام. وأوضح العلماء أنهم لم يكتشفوا بعد ما إذا كان الطبخ باستخدام أفران المايكرويف يؤدي إلى الإصابة بأمراض سرطانية أم لا.

وكانت الإدارة الوطنية للغذاء في السويد أعلنت أن علماء سويديين بجامعة ستوكهولم توصلوا الشهر الماضي إلى ما وصف بأنه "اكتشاف مذهل" أثناء إجراء أبحاث عن آثار مواد غذائية كالحبوب والأرز والبطاطا حيث وجدوا فيها مادة الأكريلاميد التي قد تسبب السرطان.

يشار إلى أن مادة الأكريلاميد مادة بلورية عديمة اللون وتصنفها الوكالة الأميركية لحماية البيئة بأنها من المواد التي قد تسبب السرطان للإنسان. ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان فإن الأكريلاميد تحدث تشوهات جينية، وأظهرت اختبارات على الحيوان أن هذه المادة تسبب أوراما حميدة وخبيثة بالمعدة. ومن المعروف أيضا أن الأكريلاميد تضر بالجهاز العصبي المركزي والمحيطي.

المصدر : رويترز