توقعات بتضاعف معدلات الإصابة بالسرطان في أميركا
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ

توقعات بتضاعف معدلات الإصابة بالسرطان في أميركا

حذر تقرير علمي جديد نشرته مجلة (السرطان) المتخصصة, من أن أعداد الأشخاص المصابين بالسرطان في الولايات المتحدة ستتضاعف في الخمسين سنة القادمة.

وأشار العلماء إلى أنه يتم تشخيص ما يقدر بـ1.3 مليون أميركي بالسرطان سنويا مع ارتفاع كبير في حالات المرض بين كبار السن, مقدرين أن عدد الحالات بين الأشخاص الذين يبلغون الخامسة والسبعين من العمر فما فوق سيتضاعف ثلاث مرات من 389 ألف حالة عام 2000 إلى أكثر من 1.1 مليون, إضافة إلى زيادة عبء المرضى كبار السن الذين يتجاوزون سن الخامسة والثمانين, بحوالي أربعة أضعاف خلال الأربعين سنة المقبلة.

وقال العلماء إنه مع تقدم الناس في السن وبقاء معدلات الإصابة بالسرطان كما هي, فمن المرجح أن يتضاعف ذلك الرقم في عدد حالات السرطان السنوية إلى 2.6 مليون عام 2050.

وعزا الباحثون في معهد السرطان الوطني الأميركي, هذه الزيادة إلى زيادة معدل النمو السكاني والشيخوخة على حساب انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان, أي أن عدد السكان سيكون أكبر وسيعيشون مدة أطول.

ويحذر العلماء من أن الزيادة في المرضى كبار السن المصابين بالسرطان سيحتاج إلى عدد أكبر من اختصاصيي السرطان الماهرين في معالجته, الذين ينقص وجودهم حاليا.

ويتوقع الخبراء في مجلس الإحصاءات الأميركي, أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يتجاوزون الخامسة والستين بحلول عام 2050 إلى 80 مليونا, لافتين إلى أن معدلات الوفاة بسبب السرطان في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 1% سنويا في الأعوام ما بين 1993 و1999, بينما زاد معدل إصابات المرض.

وعزا العلماء هذا الانخفاض في نسبة الوفاة إلى تحسن الخدمات الصحية والعلاجات المضادة والكشف المبكر عن الأورام وانخفاض معدلات التدخين الذي يعتبر أهم عامل خطر لظهور السرطان.

وأشار التقرير إلى أن أورام الرئة تسبب ثلث وفيات السرطان, في حين تعتبر سرطانات القولون والمستقيم ثاني الأسباب المرضية القاتلة, منوها بأن علاج المرض قد كلف الدولة حوالي 157 مليار دولار عام 2001. ويستهلك هذا المرض حوالي 5-10% من الميزانية الكلية للعناية الصحية, ويستهلك 20% من الميزانية السنوية للعناية الطبية وبرامج التأمين الحكومية لكبار السن.

المصدر : قدس برس