باحثون: صحة المراهقين النباتيين أفضل من غيرهم
آخر تحديث: 2002/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/2 هـ

باحثون: صحة المراهقين النباتيين أفضل من غيرهم

قال باحثون أميركيون إن المراهقين النباتيين يتبعون نظاما غذائيا مفيدا للصحة أكثر من نظرائهم الذين يتناولون اللحوم. وأشاروا إلى أن الأمهات ربما يستأن لأن أولادهن المراهقين لا يأكلون أطباق الدجاج الشهية التي يقمن بإعدادها لهم, لكن الحقيقة هي أن الأغذية النباتية هي أسلم وسيلة للحصول على الفيتامينات والمعادن.

وقد توصل باحثون من جامعة مينيسوتا إلى أن ما يخشاه كثير من الآباء من أن يكون تمردا شبابيا أو أسلوبا غير صحي للحفاظ على الوزن، هو بالفعل طريقة سليمة للحصول على الفيتامينات والمعادن المفيدة وتجنب الأغذية الغنية بالدهون التي لا تفيد الجسم.

وقال أخصائي الأوبئة شيريل بيري وزملاؤه في دورية أرشيف طب الأطفال والمراهقين "بدلا من النظر إلى نباتية المراهقين على أنها مرحلة صعبة أو مجرد تقليعة، يمكن اعتبار هذا النمط الغذائي بديلا صحيا للأسلوب الغذائي الأميركي التقليدي القائم على اللحوم".

وقام الفريق بدراسة حالات أكثر من 4500 مراهق يبلغ متوسط أعمارهم 15 عاما من 31 مدرسة إعدادية وثانوية في ولاية مينيسوتا. وقال 262 منهم أي ما يقرب من 6% إنهم نباتيون. وقارن الباحثون بين الأنماط الغذائية لهؤلاء وبين التوصيات التي تصدرها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية كأهداف غذائية.

وتشتمل هذه الأهداف على أن يكون أقل من 30% من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم مصدرها الدهون وأقل من 10% من الدهون المشبعة وعلى تناول الفواكه مرتين والخضراوات ثلاث مرات يوميا.

وقال الباحثون "بشكل عام كان المراهقون النباتيون وبشكل لافت للنظر أكثر قدرة على الوفاء بالتوصيات الغذائية للأصحاء". وأضافوا "وكان هؤلاء المراهقون أيضا أكثر قدرة وبمعدل يزيد عن مرتين على الحصول على أقل من 30% من سعراتهم الحرارية من الدهون, و بمعدل ثلاث مرات تقريبا على الحصول على أقل من 10% من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة".

ووجد الباحثون أن النباتيين وآكلي اللحوم من المراهقين فشلوا في تناول قدر كاف من الكالسيوم يوميا، وإن كان النباتيون تفوقوا وبشكل لافت للنظر في تناول عناصر الحديد وفيتامين (أ) وحامض الفوليك والألياف. وقال الباحثون إن المراهقين النباتيين كنظرائهم من البالغين لديهم أنماط غذائية، يمكن في حالة الالتزام بها أن تقلل وبشكل كبير من خطر التعرض للأمراض الرئيسية القاتلة.

المصدر : رويترز