مزيج عقاقير يساعد في القضاء على السرطان
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ

مزيج عقاقير يساعد في القضاء على السرطان

باحثان بمستشفى جامعة جونز هوبكنز في معمل أبحاث تم فيه حقن فئران مصابة بأورام سرطانية بمادة ميكروبية استطاعت أن تقضي على المرض (أرشيف)
توصل علماء بريطانيون إلى أن الأورام السرطانية يمكن القضاء عليها بصورة أكثر فاعلية باستخدام مزيج من عقاقير علاج السرطان. وقال العلماء في مركز أبحاث السرطان البريطاني إنهم حصلوا على بيانات مفصلة عن كيفية قتل العقاقير للخلايا السرطانية وإن مزيجا معينا يتكامل للقضاء على مقاومة الأورام السرطانية لعقاقير العلاج.

وتعمل العقاقير المضادة للسرطان بالضغط على ما يعرف باسم "مفتاح الانتحار" في كل خلية سرطانية وتتولد المقاومة لدى تعطل المفتاح. وقال الباحثون إن مفتاح الانتحار المستهدف يختلف باختلاف العقار.

وركز فريق البحث اهتمامه على سرطان المبيض الذي عادة ما يستجيب في بادئ الأمر للعلاج الكيميائي ولكنه يصبح مقاوما له بعد فترة. وقام العلماء بعلاج أورام سرطان المبيض مخلقة في المختبر بعدد من العقاقير المضادة للسرطان وخلصوا إلى أن العقاقير المختلفة تنشط جزيئات مختلفة لقتل الخلايا.

وقال رئيس فريق البحث البروفيسور لورانس يونغ في بيان له إن البحث توصل إلى أن مزج العقاقير التي تستهدف مفاتيح الانتحار المختلفة قد يكون علاجا أكثر فعالية مما هو متاح الآن. كما توصل البحث إلى أنه يمكن إضعاف مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي باستخدام جزئيات من جينات الخلايا الانتحارية الأخرى.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: