أفاد باحثون في جامعة جونز هوبكنز الأميركية أن احتساء فنجانين من القهوة يوميا لا يؤثر على ضغط الدم الشرياني ولا يزيد خطر الإصابة بارتفاع الضغط. ولاحظ هؤلاء بعد متابعة عادات استهلاك القهوة عند ألف رجل من ذوي البشرة البيضاء-ممن تخرجوا من كلية الطب في الجامعة بين العامين 1948 - 1964 واستهلكوا فنجانين من القهوة يوميا في المتوسط, وقياس ضغط الدم لديهم لعشر مرات على الأقل خلال تلك المدة- وجود زيادة قليلة وغير ملحوظة في قراءات ضغط الدم قد تتسبب عن القهوة.

ووجدت الدراسة التي نشرت بـ (أرشيف الطب الداخلي) أن شرب القهوة على المدى الطويل لم يزد خطر الإصابة بارتفاع الضغط الذي يعتبر عامل خطر رئيساً للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. وقال الباحثون إن الدراسات السابقة أظهرت ارتباطا بين شرب القهوة وزيادة ضغط الدم بنسبة قليلة, إلا أنها لم تبحث في العلاقة المحتملة بين هذه الزيادة واستهلاك القهوة على المدى الطويل.

ومع الأخذ بالاعتبار عوامل الخطر الأخرى التي تزيد مخاطر ارتفاع الضغط كالتدخين ووزن الجسم وشرب الكحول والنشاط البدني -في بداية الدراسة وعند كل متابعة- تبيّن أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة أكثر إقبالا على التدخين وشرب الكحول.

المصدر : قدس برس