يعاني أكثر من 40 مليون أميركي من التهابات المفاصل التي تسبب آلاما وتشنجات مزعجة, ويلجأ الكثيرون منهم للعلاجات الدوائية بالمسكنات والكريمات, ولكنها لا تكون فعالة في معظم الأحيان، لذلك يعتقد الباحثون أن نوعية الغذاء المتناول قد تكون الحل الأمثل لتخفيف هذه الآلام.

فإذا ما كنت تعاني من مفاصل مؤلمة .. فيبدو أن قطعة من البيتزا الغنية بالسمك والثوم ستفيدك! هذا ما يقوله مؤلف كتاب "التهاب المفاصل الوهمي", الدكتور باري فوكس. ويقول الباحث إن سمك الأنشوف -وهو سمك صغير يشبه الرنجة- والثوم والبهارات وفول الصويا وأنواع معينة من المكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 من أهم الأغذية الصحية التي تساعد في تخفيف التهاب وآلام المفاصل.

ويرى أن الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات -وخاصة فيتاميني "C" و "E"- قد تحمي الخلايا من التلف المصاحب لالتهاب المفاصل, كما أن إضافة المكملات الغذائية من المادتين الطبيعيتين "جلوكوزامين" و"كوندرويتين" إلى الوجبات تحقق نفس الهدف, إذ تساعد الجرعات المناسبة منها في منع تلف وتحلل الغضاريف.

ولم ينسَ الدكتور فوكس الرياضة وأهميتها في برنامج العلاج اليومي, حيث تساعد التمارين الرياضية المنتظمة في زيادة مدى الحركة وتخفيف الألم والتعب وتحسين نشاط الجسم. ومع ذلك , يؤكد العلماء أن هذا لا يعني الاعتماد على الغذاء بشكل كامل, إذ لا بد من استشارة الطبيب المختص لتحديد البرنامج العلاجي المناسب لكل مريض.

المصدر : قدس برس