الدنمارك تجري تجربة لمصل مضاد لسرطان الثدي
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ

الدنمارك تجري تجربة لمصل مضاد لسرطان الثدي

أعلنت شركة فارميكسا الدنماركية للتكنولوجيا الحيوية المشاركة في المؤتمر الأوروبي الثالث لسرطان الثدي أنها بدأت في اختبار مصل جديد مضاد لسرطان الثدي على نساء في بريطانيا والدنمارك يستهدف هرمونا يظهر بشكل مبالغ فيه في أورام كثيرة.

وقالت مسؤولة في الشركة إن مصل أوتوفاك يستهدف بروتينا يسمي هير 2 ، بغية تعزيز استجابة جهاز المناعة لدى النساء لإنتاج خلايا T القاتلة لمهاجمة الأورام وصنع أجسام مضادة لهير 2.

واشارت الطبيبة دانا ليتش إلى أن الهدف الأول للشركة هو اختبار سلامة اللقاح, "ولكننا نريد أيضا القيام بتطوير مبدئي لقدرة اللقاح على إثارة استجابة مناعية". ويوجد هير 2 في الأنسجة الطبيعية, ولذلك فإن جهاز المناعة بالجسم لا يرد عليه دائما". ويهدف لقاح أوتو فاك إلى التعرف على بروتين هير 2 في الخلايا السرطانية وتدميره في الوقت الذي يتفادي فيه الأنسجة العادية.

وستختبر الشركة الرد المناعي عند 27 امرأة مصابة بحالات متقدمة من السرطان في أربعة مراكز في الدنمارك ومركزين في بريطانيا. وسيتم حقن النساء بثلاث جرعات من المصل ومن المتوقع معرفة النتائج بحلول نهاية العام. وتأمل ليتش بأن يحد اللقاح من حجم الورم السرطاني. وأعربت عن اعتقادها بأنه إذا كان اللقاح فعالا فيمكن استخدامه إلى جانب أدوية السرطان الأخرى. وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات لاختبار هذا المصل أنه يؤدي إلى استجابة مناعية دون أي آثار جانبية سامة.

المصدر : رويترز