رئيس شركة تبغ عالمية ينصح بعدم التدخين
آخر تحديث: 2002/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/16 هـ

رئيس شركة تبغ عالمية ينصح بعدم التدخين

اعترف الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية البريطانية للتبغ (بريتيش أميركان توباكو) ثاني أكبر الشركات المنتجة للسجائر في العالم بأن التدخين ضار بالصحة. وفي مقابلة مع صحيفة تايمز البريطانية نصح مارتن بروتون بعدم التدخين قائلا إن الناس يصبحون أحسن حالا باجتنابهم التبغ.

وأوضحت تايمز أن تعليقات بروتون قالها في معرض حديثه عن النصائح التي أسداها لأبنائه. واعتبرت الصحيفة أن هذا التصريح يمكن أن يستغله المحامون المطالبون بمليارات الدولارات من الشركة والخصوم في القضايا المتعلقة بالتدخين.

وفي مقابلة مع تايمز قال بروتون إن ابنه وابنته ليسا من المدخنين ولكنه كان سيحذرهما من التدخين إذا شاهدهما يدخنان خلسة عندما كانا في سن أصغر. وقال بروتون لتايمز "قلت لهما أنصحكما بعدم التدخين ولكن إذا أردتما فذلك شأنكما, إنه ضار لكما.. أنتما في حال أفضل بدونه".

وقالت الصحيفة إن تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش أميركان توباكو اعتراف غير مسبوق بأن التدخين ضار صدر من رئيس إحدى كبريات شركات التبغ. ورفضت شركات التبغ أن تؤيد رأيا للأطباء ومناهضي التدخين بأنه يشكل خطرا على الصحة.

وعلى النقيض من ذلك أعلنت شركات السجائر أن التدخين مسألة اختيار شخصي, بينما وضعت على علب منتجاتها تحذيرات الحكومة بأن التدخين يسبب أمراضا خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

وقالت تايمز إن بروتون يتجنب التدخين لأسباب صحية عدا تدخين سيجار واحد بعد العشاء. وأوضحت الصحيفة أن بروتون يخشى الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتدخين، إذ قال في حديثه "أعتقد أن بعض المخاطر الصحية ذات صلة بالتدخين".

يشار إلى أن شركات التبغ العالمية تواجه عادة دعاوى قضائية من المدخنين للحصول على تعويضات خيالية عن الأمراض التي تصيبهم بسبب التدخين وخاصة أمراض السرطان والقلب. وغالبا ما تصدر أحكام قضائية على الشركات بدفع هذه التعويضات في حين تتنافس شركات التبغ في أميركا وأوروبا في إنتاج سجائر خفيفة تحتوي على أقل نسب من القطران.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: