باحثون: الجيل الثالث من أقراص منع الحمل خطير
آخر تحديث: 2002/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/24 هـ

باحثون: الجيل الثالث من أقراص منع الحمل خطير

شدد باحثون طبيون على ضرورة تجنب النساء تناول الجيل الثالث من أقراص منع الحمل لأنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية تماما مثل النسخ القديمة للأقراص، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم الأخرى.

وقال الطبيب ألجرا من المركز الطبي الجامعي في أوتريخت بهولندا والذي قاد دراسة في هذا المجال "ننصح باستخدام الجيل الثاني للأقراص لأن هناك خطرا متزايدا للإصابة بالتجلط الوريدي (من استخدام الجيل الثالث منه) وهي جلطات دم تصيب القدم". وأوضح ألجرا في حديثه بمؤتمر جمعية الجلطات الأميركية في سان أنطونيو أن نحو ثلاث نساء من بين كل عشرة آلاف يصبن بالجلطة كل عام, ولكن هذا العدد يتضاعف إلى ست نساء سنويا إذا تناولت النساء أقراص منع الحمل.

ولم تتناول الدراسة ما يطلق عليه "الأقراص الصغيرة" التي تحتوي على البروجستين فحسب. وتصنع وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم أحيانا من خليط من الهرمونات الأنثوية الصناعية.

وكان الجيل الأول من أقراص منع الحمل الذي ظهر في بداية الستينيات يحتوي على نسبة عالية من الأستروجين والبروجستيرون لينيسترينول أو نوريثيستيرون. وسببت أقراص هذا الجيل زيادة في عدد الإصابات بجلطات الدم التي يمكن أن تسبب انسداد شرايين القدم وفي القلب مما يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية وفي المخ وهو ما يسبب السكتة الدماغية.

أما في أقراص الجيل الثاني فكان السعي إلى تقليل هذا الخطر حيث احتوت الأقراص على كميات أقل من الأستروجين ونوع مختلف من البروجستيرون يطلق عليه ليفونورجيستريل. لكن استخدام البروجستيرون نتج عنه آثار جانبية غير مرغوبة عند بعض النساء مثل زيادة الوزن ومستويات كوليسترول غير صحية ولذلك تكونت أقراص الجيل الثالث لتحتوي على هرمونات بروجستيرون مختلفة مثل ديسوجيستريل أو جيستودين.

وأراد فريق ألجرا أن يرى ما إذا كانت الأقراص الجديدة قللت خطر الإصابة بالجلطة، وفحص الفريق 203 حالة من النساء اللواتي يعانين من الجلطات و925 حالة لا تعاني منها. ووجد الفريق أن المرأة التي تتناول وسيلة لمنع الحمل عن طريق الفم يزداد خطر إصابتها بالجلطة بمعدل 3.2 مرات عن المرأة التي لا تتناول الأقراص.

وقال ألجرا إن فريقه ذكر في يناير/ كانون الثاني الماضي أن أقراص الجيل الثالث تحمل خطرا أقل للإصابة بنوبة قلبية ولكن مجموعة أخرى أجرت دراسة مماثلة وجدت أنها تزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية. وأضاف ألجرا أن الدراسات يبطل بعضها بعضا وأنه ينصح النساء بتجنب أقراص الجيل الثالث بسبب الخطر البالغ الذي تحمله للإصابة بجلطات الدم في القدم. وتتناول نحو 43% من النساء في سن الحمل الأقراص في هولندا في حين تتناولها نحو 17% من النساء في الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز