الأطعمة العفنة تتسبب في الإصابة بسرطان الخصية
آخر تحديث: 2002/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/25 هـ

الأطعمة العفنة تتسبب في الإصابة بسرطان الخصية

حذر باحثون مختصون من احتواء بعض الأطعمة على مادة سامة ترتبط بخطر إصابة الشباب بسرطان الخصية. ويعتقد الباحثون في جامعة ويك فوريست الأميركية أن التعرض للسم -الذي يعرف باسم "أوكراتوكسين A" خلال فترة الطفولة أو حتى قبل الولادة- قد يسبب الإصابة بسرطان الخصية في مرحلة مبكرة من فترة الشباب. وأوضح الباحثون أن "أوكراتوكسين A" هي مادة مسرطنة شائعة تنتج من العفونة التي تنمو على الحبوب وبن القهوة وتوجد في الحيوانات أيضا مثل الخنازير التي تستهلك الحبوب العفنة.

وأشار الباحثون إلى أن أعلى معدل من سرطان الخصية موجود في الدانمارك بسبب زيادة استهلاك مواطنيها للحوم الخنازير ومنتجاتها، وتناولهم نبات الجاودر وهو أكثر أنواع الحبوب المعرضة للتلوث بتلك المادة السامة.

ونوه الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "السيطرة وأسباب السرطان" المتخصصة بأن سرطان الخصية هو الأكثر شيوعا بين الرجال في الطبقات الغنية الذين ينحدرون من مستويات اجتماعية عالية.

وإذا ما ثبتت صحة هذه النتائج فإن الباحثين يرون أنه بالإمكان تقليل سمية المادة المذكورة باستخدام الأسبرين أو فيتامين (A) و(C) و(E) والتي تقلل تلف المادة الوراثية "دي إن إيه" المتسببة عن مادة "أوكراتوكسين A" عند الحيوانات.

المصدر : قدس برس