العنب يساعد في الوقاية من السرطان
آخر تحديث: 2002/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/15 هـ

العنب يساعد في الوقاية من السرطان

قال باحثون بريطانيون إنهم توصلوا لأول مرة إلى الطريقة التي يمكن أن يساعد بها عنصر طبيعي مضاد للفطريات يوجد في العنب ومحاصيل أخرى، في الوقاية من السرطان.

وأضاف الباحثون من كلية الصيدلة بجامعة دومنتفورت في ليستر وسط إنجلترا في دورية السرطان البريطانية إن مادة الريسفيراترول تتحول في الجسم إلى عنصر مضاد للسرطان قادر على استهداف وتدمير الخلايا السرطانية.

وقال الأستاذ بالكلية جيري بوتر الذي أشرف على البحث في بيان إن "الريسفيراترول عنصر دفاعي مضاد للفطريات في العنب ومحاصيل أخرى ويوجد بنسب أعلى في النباتات التي لم تعالج بمبيدات فطرية صناعية".

وأضاف أن "التعلم من الطبيعة بهذا الشكل سيساعدنا في عملنا الذي يهدف إلى تركيب عقاقير تعمل انتقائيا في الورم ويمكن أن تمثل أساسا لعلاج مضاد للسرطان".

وخلص الباحثون إلى أن الريسفيراترول يحلله الإنزيم المعروف باسم "سي.واي.بي/ 1بي1" الذي يوجد في خلايا أنواع مختلفة من الأورام. وتؤدي هذه العملية إلى تحويل الريسفيراترول إلى مادة البيسيتانول وهي مادة قريبة من الإستروجين النباتي المعروف عنه قدراته المضادة للسرطان.

نبتة البروكلي تفيد في علاج السرطان
وكان العلماء يعتقدون قبل ذلك أن إنزيم "سي.واي.بي/ 1بي1" أحد مسببات السرطان لأنه لا يوجد إلا في خلايا الأورام دون الأنسجة السليمة. وباتوا يعتقدون الآن أن الإنزيم يوجد في خلايا الأورام لمكافحتها, لذا فإن الفريق يواصل أبحاثه عن كيفية مساعدته في عمله.

وقال بوتر "كنا نشك في أن هذه المادة الطبيعية مفيدة للصحة وأن لها خصائص مضادة للسرطان، إلا أن هذا البحث أوضح كيفية الوقاية من الأورام بإنتاج هذه العناصر المضادة للسرطان داخل الخلايا السرطانية ذاتها".

ويعكف الفريق حاليا على دراسة فوائد خضراوات مثل البروكلي والكرنب التي تحتوي على عنصر ينشط عمل إنزيم "سي.واي.بي/ 1 بي1".

المصدر : رويترز