القمح يساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ

القمح يساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان

أظهر بحث جديد أجري في جامعة كنساس الأميركية, أن القمح يتمتع بخصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى. وأوضح الباحثون أن العنصر النشط في حبوب القمح الكاملة هو مضاد قوي للأكسدة يعرف باسم "أورثوفينول" الذي يملك القدرة على قتل خلايا السرطان, ويتوافر في منتجات القمح الكاملة بينما يندر وجوده في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الأبيض.

ووجد الباحثون بعد وضع مجموعة من الفئران التجربة على أغذية معينة من القمح ذات محتوى عال أو قليل من مواد "أورثوفينول" أن حجم الورم تقلص بصورة ملحوظة وانخفض عدد الأورام بنسبة 60% عند الحيوانات التي تغذت على وجبات صحية غنية بالقمح والمركبات المضادة للأكسدة المذكورة التي قضت على الأورام بأفضل ما يمكن.

وكان يعتقد أن الألياف الغذائية الموجودة في القمح هي المسؤولة عن هذا الأثر الواقي, ولكن الدراسات الجديدة أظهرت أن ذلك قد يرجع إلى مضادات الأكسدة القوية الموجودة في القمح إضافة إلى الألياف.

ويأمل الباحثون في إمكانية إنتاج محاصيل قمح معدلة وراثيا لتحتوي على كميات كبيرة من المواد الطبيعية المقاومة للسرطان, مشيرين إلى وجود بعض سلالات القمح الغنية أصلا بمواد "أورثوفينول" الواقية. ويرى الباحثون أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الضارة والشوارد الحرة المؤذية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والساد العيني وحتى الشيخوخة والتجاعيد.

المصدر : قدس برس