طريقة جديدة لعلاج المثانة العصبية لمرضى السكري
آخر تحديث: 2002/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/10 هـ

طريقة جديدة لعلاج المثانة العصبية لمرضى السكري

توصل طبيب مصري متخصص في جراحة المسالك البولية إلى طريقة جديدة لعلاج مرض المثانة العصبية الذي يصيب مرضى السكري باستخدام عقار متوفر في الأسواق.

وقال الدكتور محمد القاضي الاستشاري في المعهد القومي للكلى بالقاهرة في مقابلة مع الجزيرة نت إن طريقة العلاج الجديدة تتلخص في حقن مثانة المريض موضعيا بعقار البروستاجلاندين F الذي يستخدم في عمليات التوليد. ويطلب من المريض الاحتفاظ بهذا العقار المذاب بمحلول الملح داخل المثانة لمدة ساعتين على الأقل.

وأضاف القاضي, الذي يعمل حاليا في مركز علاج الطبي في الدوحة, أن حقن المثانة يتم مرة واحدة شهريا أو حسب حالة المريض نفسه, مشيرا إلى أن 75% من الحالات التي خضعت للبحت شفيت من المرض بعد مرور أسبوع على الحقن بالبروستاجلاندين F.

يشار إلى أن مرض المثانة العصبية يصيب مرضى السكر القدامى, الذين تمر فترة طويلة على إصابتهم, خاصة إذا لم يتم ضبط المرض. وتنتج الإصابة بمرض المثانة العصبية عن ضعف في وظيفة عضلة المثانة, مما يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات نتيجة ارتجاع البول إلى الكليتين وارتفاع نسبة البولينا في الدم.

ومن المعروف أن حوالي 40% من إصابات مرض الفشل الكلوي تتنتج بسبب مضاعفات مرض السكر الذي يسبب تليف الكليتين والإصابة بمرض المثانة العصبية. والجدير بالذكر أن 3% من سكان العالم يعانون من داء السكري الذي يؤدي في العادة إلى ظهور كثير من المضاعفات مثل أمراض الكلى والجهاز العصبي والعينين.

المصدر : الجزيرة