ضغط الدم له علاقة قوية بأمراض القلب
آخر تحديث: 2002/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/9 هـ

ضغط الدم له علاقة قوية بأمراض القلب

ذكر باحثون اليوم أن خفض ضغط الدم حتى عند الأشخاص الذين يتمتعون بمعدلات طبيعية يمكن أن يقي من الإصابة بأمراض القلب.

ويدرك الأطباء بالفعل أن ارتفاع ضغط الدم عامل مهم للإصابة بأمراض القلب. لكن تحليلا لإحدى وستين دراسة أجريت على مليون شخص من جميع أنحاء العالم, أظهر أن الصلة أقوى مما كان يتوقع. وقالت الطبيبة سارة لوينغتون من مستشفى رادكليف في إكسفورد بإنجلترا "ضغط الدم المنخفض يعني انخفاض خطر الإصابة بمرض القلب مهما كان معدل ضغط الدم بالفعل".

ويمكن لكبار السن أو مرضى القلب أن يحدوا من الخطر, عن طريق خفض ضغط الدم حتى لو كان طبيعيا. ويقاس الضغط بقراءتين, الأولى للضغط الانبساطي عندما تدفع ضربات أو انقباضات القلب الدم في أنحاء الجسم, والثانية للضغط الانقباضي الذي يحدث بين ضربات القلب. وتشير قراءة تقدر بنحو 115/75 ملليمتر زئبق إلى معدل ضغط الدم الطبيعي.

وأظهر التحليل الذي نشرته مجلة لانسيت الطبية أن خفض ضغط الدم الانبساطي -وهو أول وأعلى القراءتين- يبلغ نحو 20 ملليمتر زئبق, والانقباضي -وهو القراءة الثانية بنحو خمسة ملليمترات زئبق- يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض القلب إلى النصف.

ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية يسبب ارتفاع ضغط الدم 50% من حالات الإصابة بمرض القلب في العالم. وتقدر أن ما يتراوح بين 10 و30% من البالغين في العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم, وما يتراوح بين 50 و60% سيتمتعون بصحة أفضل إذا انخفض ضغط الدم لديهم.

المصدر : رويترز