خطة أميركية للتطعيم الاختياري ضد الجدري
آخر تحديث: 2002/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/8 هـ

خطة أميركية للتطعيم الاختياري ضد الجدري

عينة من التلقيح ضد الجدري
قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه سيعمل على توفير أمصال للتطعيم الاختياري ضد مرض الجدري لكل الأميركيين، وسط تنامي المخاوف من وقوع حرب بيولوجية.

وقال لشبكة التلفزيون الأميركية "إي بي سي" في مقابلة ستبث يوم غد الجمعة ونشرت مقاطع منها مساء أمس "لدي خطة مفصلة سيطلع الأميركيون عليها، أعتقد أن هذا الأمر سيكون خطة اختيارية".

وستعمل الخطة على توفير الأمصال لجميع الأميركيين على أساس اختياري في القريب العاجل –على الأرجح في عام 2004- بعد أن سمح بتخزين كميات كبيرة من فيروس الجدري.

وفي المرحلة الأولى من خطة أميركية لمواجهة أي هجوم بيولوجي بفيروس الجدري سيأمر الرئيس الأميركي بتلقيح أفراد القوات المسلحة، كما سيطلق خطة بتقديم لقاح الجدري للعاملين في الخدمات الطبية الطارئة وفرق الخدمات المساندة في غضون أسابيع.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية إن حملة التلقيح التي دعا إليها الجيش ستبدأ في غضون الأسابيع المقبلة ويمكن أن تتسع لتشمل فئات أخرى.

وكان قد أعلن عن استئصال مرض الجدري من العالم في عام 1980، كما أعلن التوقف عن إعطاء التلقيح في الولايات المتحدة عام 1972 مما يعني أن نحو نصف الأميركيين من دون حماية من الفيروس.

ولكن ثمة مخاوف من تطوير أسلحة بيولوجية قوية باستخدام فيروس الجدري المتوافر لدى عدد من الدول بينها دول تعتبرها الولايات المتحدة معادية أو من قبل جماعات تصفها بالإرهابية. وتنامت هذه المخاوف مع احتمال شن حرب أميركية على العراق.

وتعتقد المخابرات الأميركية أن أربع دول إضافة إلى الولايات المتحدة تمتلك مخزونا من فيروس الجدري، وهذه الدول هي روسيا وفرنسا والعراق وكوريا الشمالية.

المصدر : وكالات