اختبار عقار جديد مضاد لسرطان الثدي
آخر تحديث: 2002/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/29 هـ

اختبار عقار جديد مضاد لسرطان الثدي

من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية في بريطانيا لاختبار نوع جديد من العقاقير المضادة لسرطان الثدي, يعتقد العلماء أنه فعال في علاج ربع حالات المرض على الأقل.

وأوضح الباحثون في المركز البريطاني لبحوث السرطان أن هذا العقار -واسمه فورتريس- يستهدف خلايا سرطان الثدي دون غيرها, من خلال رصد الاختلافات البيولوجية والجزيئية فيها التي لا توجد في الخلايا السليمة, مشيرين إلى أنه قد يكون فعالا ضد سرطان المبيض أيضا.

ويخطط العلماء في جامعة نوتنغهام البريطانية لاختبار حساسية الأورام لهذا الدواء, مما يسمح للأطباء بتحديد السيدات اللاتي سيستجبن جيدا للعلاج فيعطي توقعات حقيقية عن مدى الفوائد المتحققة.

وأشار هؤلاء إلى أن عقار فورتريس الذي يتم حقنه في الدم, يصبح فعالا عند تنشيطه بأنزيم خاص موجود في أشكال متعددة من سرطان الثدي مسببا تلفا كبيرا في مادة DNA الوراثية, لافتين إلى أنه بالرغم مما قد يسببه من آثار جانبية فإنه انتقائي جدا وأكثر فعالية في الهجوم على الخلايا السرطانية وقتلها من العلاجات الكيماوية التقليدية.

وبعكس عقار تاموكسفين المخصص للمريضات المصابات بسرطان الثدي, أوضح العلماء أن الدواء الجديد لا يعتمد على وجود مستقبلات هرمون الأستروجين الأنثوي, مما يعني أنه قد يكون فعالا في 40% من حالات سرطان الثدي على الأقل التي تكون سلبية لوجود المستقبلات.

المصدر : قدس برس