الصليب الأحمر يحث الدول الآسيوية على مواجهة الإيدز
آخر تحديث: 2002/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/20 هـ

الصليب الأحمر يحث الدول الآسيوية على مواجهة الإيدز

طلاب هنود يرفعون لافتات في مسيرة تحذر من خطورة الإيدز (أرشيف)
قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جوان مانويل إن على حكومات دول آسيا والباسيفيك أن تعمل بسرعة لمواجهة انتشار فيروس مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

وأبلغ مانويل مؤتمرا إقليميا بالعاصمة الفلبينية مانيلا ينظمه الصليب الأحمر حول الإيدز أن نحو 25 مليون شخص لقوا حتفهم بسبب هذا المرض منذ ظهوره قبل نحو عقدين.

وأضاف المسؤول الدولي "أن ما نعرفه عن هذا الوباء هو أنه إضافة إلى أنه يؤدي لوفاة الأفراد يهدد أيضا أسس الأسرة والمجتمع والتنمية"، مشيرا إلى أن عدد اليتامى يتزايد بشكل كبير.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت في أبريل/ نيسان من أن تلحق آسيا بالقارة الأفريقية في ظاهرة سرعة تفشي مرض الإيدز، ودعت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع انتشار المرض.

وقالت نائبة المدير التنفيذي لبرنامج مكافحة الإيدز التابع للأمم المتحدة كاثلين كرافيرو إن هناك بوادر إنذار واضحة بأن الوباء يمكن أن يتصاعد في كثير من البلدان بآسيا إذا لم تتخذ إجراءات حاسمة وفورية.

وأشارت إلى أن جنوب آسيا أصبحت بالفعل مرتعا للإصابة بالمرض بمعدلات هي الأسرع بعد الدول الواقعة جنوبي الصحراء الأفريقية، وأوضحت أن الهند وكمبوديا وميانمار وتايلند تشهد زيادة هائلة في عدد المصابين بالإيدز في السنوات الأخيرة.

وتشير إحصاءات إلى أن عدد المصابين بالإيدز في آسيا بلغ 6.4 ملايين شخص. ويذكر أن المصابين بفيروس المرض في بلدان جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا يشكلون ثلثي المصابين في العالم الذين يبلغ عددهم حوالي 36 مليون شخص.

المصدر : الفرنسية