كشفت دراسة طبية جديدة عن أن وجود الأحماض الدهنية الأساسية من نوع أوميغا-3 في الأسماك, يجعلها طعاما مفيدا يحافظ على سلامة الكليتين ويحميهما من الأمراض.

وأوضح العلماء أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 تلعب دورا مهما في الصحة الذهنية من خلال تنظيم الاستجابات وتشجيع المزاج الجيد ورفع المعنويات, إضافة إلى أن مثل هذه المركبات الطبيعية التي تتركز بشكل رئيسي في زيت السمك, قد تحمي الكليتين أيضا.

وأظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء في قسم علوم الكلى بمركز مايوكلينك بروشيستر, أن المكملات الغذائية من الأحماض المذكورة تفيد المرضى المصابين باعتلال كلوي مرتبط بإميونوجلوبيولين (أ), الذين يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بالقصور الكلوي وأمراض الكلى.

وسجلت دراسات أخرى أن هذه الأحماض قد تساعد في تقليل مستويات الكالسيوم البولي عند الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى, وتمنع جلطات الدم عند الذين يتلقون عمليات الغسل الصناعية للدم.

وتجري حاليا المزيد من الدراسات لتحديد فعالية العلاج اليومي بأحماض أوميغا-3 في تقليل الآثار الجانبية الناتجة عن عقار "سايكلوسبورين", الذي يوصف كعامل مثبط للمناعة عند المرضى الخاضعين لعمليات زراعة الأعضاء.

المصدر : قدس برس