فحص بسيط للدم ينبئ عن مدة حياة مريض القلب
آخر تحديث: 2002/11/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إعلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2002/11/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/13 هـ

فحص بسيط للدم ينبئ عن مدة حياة مريض القلب

طور باحثون مختصون في السويد فحصا بسيطا للدم يساعد في التنبؤ عن مدى استجابة مريض القلب ووضعه الصحي بعد علاجه من آلام الصدر أو بعد إصابته بنوبة قلبية.

وأوضح الأطباء في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا في غوتيبرغ أن فحص مستويات هرمون (BNP) عند المرضى المصابين بالمتلازم التاجي الحاد يعني إصابتهم بنوبة قلبية سابقة أو أنهم يعانون من آلام صدرية, مما يقدم معلومات تشخيصية قيمة عن حالتهم الصحية.

وفسر هؤلاء أن نسيج القلب يفرز هذا الهرمون بمستويات عالية عندما يزداد الضغط عليه ويتمدد حجمه فيعمل كمدر للبول, أي أنه يشجع الجسم على طرح المزيد من السوائل ليعيد الظروف إلى طبيعتها, لذلك فإن وجود مستويات عالية من هذا الهرمون يشير إلى إصابة القلب بالخلل والتلف.

وبينت الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة (سيركيوليشن) الصادرة عن جمعية القلب الأميركية أن فحص مادة كيميائية ناتجة عن الهرمون هي N-BNP قد تقدم أفضل الوسائل للتنبؤ عن أحوال المرضى الذين يعانون من الأمراض التاجية الحادة.

ووجد الباحثون بعد متابعة 609 مرضى أصيبوا بنوبات قلبية أو آلام صدرية لمدة أربع سنوات, ومات منهم 86، أن مستويات مادة N-BNP كانت أقل بشكل ملحوظ عند المرضى الذين بقوا على قيد الحياة مقارنة مع من ماتوا, مما يشير إلى إمكانية استخدامها للحصول على معلومات تشخيصية تنبئ عن احتمالات وفاة المريض.

المصدر : قدس برس