عاملة مختبر تجري تحليلاً للدم (أرشيف)
أظهرت دراسة جديدة فعالية مسحوق مصنوع من البطاطا العادية, في تشجيع تخثر الدم وإغلاق الجروح المفتوحة ومنع النزيف, والسيطرة على مضاعفات العمليات الجراحية.

وأوضح أخصائيو التخدير في مايوكلينك بروشيستر في الولايات المتحدة أن هذا المسحوق يعمل بشكل يشبه الإسفنجة التي تمتص الدم فور وضعه على الجرح حيث يحفز آليات التخثر الأولية, إلى أن تكتمل العملية الطبيعية كلها ويتوقف النزيف. ثم تعمل أنزيمات الأميليز على تذويب المسحوق والتخلص منه وأشارت الدراسة إلى أن المسحوق فعال جدا ولا يترك آثارا جانبية.

وقام الباحثون في دراستهم التي عرضوها في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لأطباء التخدير, باختبار فعالية وسلامة استخدام مسحوق البطاطا الجديد في علاج القطوع وجروح الجلد السطحية عند 30 متطوعا من الأصحاء, حيث تم وضع المسحوق على أحد الجروح القطعية فورا عند نزفها, فيما عولجت الأخرى بالضغط, وتسجيل الوقت الذي احتاجه توقف النزيف في كل جرح, ومراقبة الجروح بعد 10 دقائق ثم بعد مرور سبعة أيام وثلاثين يوما.

ولاحظ هؤلاء أن النزيف توقف فورا في الجروح التي عولجت بمسحوق البطاطا, بينما احتاج توقف النزيف في الجروح الأخرى التي عولجت بالضغط فقط إلى ست دقائق تقريبا.

وأوضح العلماء أن المسحوق المذكور الذي نال موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية العام الماضي يتألف من نشا بطاطا مصفى مطحون في جسيمات كروية, وسيباع تحت اسم "بليد-إكس", وسيطرح في الأسواق في الشهور القليلة القادمة, كبديل مثالي والمنتجات الحيوانية الأخرى المتوافرة حاليا.

المصدر : قدس برس