الإيبولا يقضي على 23 شخصا في الغابون والكونغو
آخر تحديث: 2002/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/20 هـ

الإيبولا يقضي على 23 شخصا في الغابون والكونغو

مصاب بالإيبولا (أرشيف)
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن وباء الإيبولا في الغابون وجمهورية الكونغو قضى على 23 شخصا. وقالت المنظمة إن التقارير المتوفرة لديها تقول إن المرض أصاب 32 شخصا في البلدين من ضمنهم الذين قضوا بسببه.

وأشارت المنظمة إلى أن 20 شخصا أصيبوا بهذا المرض في الغابون في حين أصيب به 12 في القرى الكونغولية القريبة من الحدود الشمالية الغربية مع الغابون، وأضافت أن هناك ثماني حالات يشتبه بها في الغابون وحالتين في الكونغو وأن التحقيقات مستمرة بهذا الخصوص.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تتابع الآن الفحوص الطبية على 242 شخصا اختلطوا بصورة مباشرة أو غير مباشرة بدماء أو بإفرازات المصابين بهذا المرض الفتاك معظمهم من الغابون. ويعمل فريق من الخبراء الدوليين في المنطقة الحدودية بالتعاون مع وزارتي الصحة في البلدين المتأثرين بالمرض.

وكان وباء الإيبولا قد بدأ بالانتشار في الحادي عشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي بمنطقة ماكوكو شمال شرق الغابون على الحدود مع الكونغو، وانتقل بسرعة لسهولة الحركة عبر الحدود بين البلدين الجارين. يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي ينتشر فيها وباء الإيبولا في جمهورية الكونغو.

وينتقل مرض الإيبولا عن طريق سوائل الجسم. وينزف 90% من المصابين به حتى الموت خلال بضعة أيام، وليس هناك مصل أو علاج معروف للمرض.

المصدر : الفرنسية