البرازيل تطبع صورا على علب السجائر لتحذير المدخنين
آخر تحديث: 2002/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ

البرازيل تطبع صورا على علب السجائر لتحذير المدخنين

صورة ستوضع على علب السجائر تحذيرا من أن التدخين يؤدي إلى العجز الجنسي
ستصبح البرازيل هذا الأسبوع ثاني دولة في العالم تضع صورا تظهر مساوئ التدخين على علب السجائر. وتهدف هذه الصور إلى تحذير المدخنين من الأمراض الخطيرة التي قد تصيبهم بسبب التدخين وتذكيرهم بالأضرار التي يلحقونها بصحتهم في كل مرة يشعلون فيها سيجارة.

يأتي ذلك ضمن نهج قوي تتبناه الحكومة البرازيلية لمكافحة التدخين بعد أن اتخذت خطوة رائدة بحظر إعلانات السجائر في الصحف والتلفزيون ومنع التدخين في الأماكن العامة.

وسيرى المدخنون في البرازيل وعددهم 30 مليونا بين إجمالي سكان البلاد البالغ 170 مليونا، مجموعة من الصور الصغيرة على علب السجائر والرسائل التي تحذر من أخطار هذه العادة.

وبين هذه الصور صورة لزوجين في الفراش وقد بدت عليهما علامات الاكتئاب لفشل حياتهما الجنسية بسبب العجز الجنسي الذي أدى إليه التدخين، وصورة أخرى لطفل ولد ناقص النمو ويعيش في حضانة الأطفال المبتسرين بسبب التدخين الإيجابي أو السلبي للأم أثناء فترة الحمل. وسيجري أيضا توزيع صور أخرى ورسائل بهذا الشأن بشكل مستقل عن تلك الموجودة على علب السجائر.

وقال رئيس قسم مكافحة التدخين في معهد السرطان بالبرازيل ريكاردو ميرليس إنه يجب توعية المدخنين بأن التدخين مرض وينبغي إجراء تغييرات في حملات وأساليب مكافحة التدخين. وقال ميرليس إن علب السجائر بالبرازيل ستحمل أرقام هواتف يمكن للمدخنين الاتصال بها لإرشادهم عن كيفية الإقلاع عن التدخين.

وأضاف أن أرقام معهد السرطان تشير إلى أن حوالي 80 ألف شخص يلقون حتفهم بالبرازيل من جراء التدخين. وكندا هي أول دولة في العالم تضع صورا على علب السجائر، لكن البرازيل لن تحذو حذوها في وضع صور مخيفة لأعضاء مشوهة.

وتبيع شركات السجائر في البرازيل حوالي 142 مليار سيجارة في العام وتبلغ إيراداتها السنوية حوالي 3.54 مليارات دولار.

المصدر : رويترز