الرياضة تقي السيدات من الإصابة بالتشنج الحملي
آخر تحديث: 2002/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: ترمب يثني على زعامة أردوغان في تركيا ويقول إنه أصبح صديقا له
آخر تحديث: 2002/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/4 هـ

الرياضة تقي السيدات من الإصابة بالتشنج الحملي

أكد باحثون متخصصون في تقرير طبي صدر حديثا, أن الرياضة أثناء الحمل قد تساعد في وقاية السيدات الحوامل من حالة التشنج الحملي أو ما يعرف بطليعة الارتعاج. وأوضح الباحثون أن هذه الحالة هي أحد اضطربات الحمل التي قد تؤدي إلى وفاة الأم أو الطفل, وعادة ما يتم تشخيصها عندما تصاب الحامل بارتفاع ضغط الدم ووجود بروتين معين في بولها, مشيرين إلى عدم وجود علاجات واقية لهذه الحالة لأن أسبابها الرئيسة لا تزال مجهولة.

وسجل الباحثون في جامعة ميتشغن الأميركية, أن الرياضة قد تساعد في وقاية الحوامل من التشنج الحملي بتقليل ما يسمى بالتوتر التأكسدي في الجسم, وهو اصطلاح يستخدم لوصف حالة من التلف المتسبب عن الأكسجين على المستوى الجزيئي.

وقال هؤلاء إن الرياضة المنتظمة تزيد مستويات أنزيم مفيد عند السيدات الحوامل الذي يقوم بدوره في تقليل التوتر التأكسدي, منوهين إلى أن ذلك يتجلى بوضوح عند ممارسة الرياضة بانتظام, لأنها تضبط الجسم, وبالتالي تساعد في التخلص من التوتر التأكسدي أو تقليله.

وأشار الباحثون في مجلة (الصحة النسائية والطب المعتمد على الجنس), إلى أن الرياضة, من الناحية النظرية, تمثل السر في منع إصابة الحوامل بالتشنج الحملي أو تسمم الحمل, مؤكدين أن التمرينات الرياضية أثناء الحمل هي إضافة صحية وإيجابية لأنماط الحياة ولا تسبب أي آثار جانبية مزعجة.

المصدر : قدس برس