أظهرت تجربة سريرية أجريت في جامعة هارفارد الأميركية نتائج واعدة لمعالجة حالات الهوس الاكتئابي بكبسولات زيت السمك. وأوضح الدكتور أندرو ستول مدير مختبرات بحوث الأدوية النفسية في كلية الطب بجامعة هارفارد أن التناول المنتظم لزيت السمك الغني بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 والدهنيات غير المشبعة المتعددة المصاحبة لانخفاض خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي, يساعد في معالجة مرض الهوس الاكتئابي الذي يصيب ما بين 1 و2% من الأميركيين.

وأشار إلى أن نجاح هذا العلاج سيجعله أكثر الاكتشافات أهمية في الطب النفسي في السنوات الـ20 الماضية, خاصة أن حوالي 20% من الأشخاص يعانون من نوبات الاكتئاب العام في لحظات معينة من حياتهم.

واستند الباحثون في دراستهم إلى متابعة 44 مريضا مصابين بالهوس أو الاكتئاب ثنائي القطبية, فقد واظب قسم منهم على تناول 14 كبسولة من زيت السمك يوميا لمدة 4 أشهر.

وأوضح الدكتور جيري كوت رئيس برنامج بحوث الدواء النفسي في المعهد الوطني للصحة العقلية في تصريح لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية, أن أعلى تركيز من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم تقع في العيون والدماغ, حيث يعتقد الباحثون أنها ضرورية للخلايا لأداء وظيفتها بشكل مناسب, مشيرا إلى أن انخفاض مستويات هذه المواد في الجسم يجعل الطرق الكيماوية الضرورية مربكة, فتتسبب في حدوث اضطرابات عقلية متعددة.

المصدر : قدس برس