خبراء: حبوب الفياغرا تعطل كهربائية القلب
آخر تحديث: 2001/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/13 هـ

خبراء: حبوب الفياغرا تعطل كهربائية القلب

حذر باحثون إيطاليون مختصون من أن أقراص الفياغرا الزرقاء التي تعتبر من أكثر الأدوية شعبية في الأسواق, تسبب تغيرات في النشاط الكهربائي للقلب.

وأظهرت الدراسة التي عرضت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأميركية حول آخر بحوث ارتفاع ضغط الدم, أن اختلال كهربائية القلب الناتجة عن عقار الفياغرا أو المعروف باسمه العلمي "سيلدينافيل" الذي يوصف للعجز الجنسي, قد يؤدي إلى ضربات قلبية غير منتظمة مميتة عند الرجال المصابين بقصور قلبي مزمن, من خلال إعاقة الإشارات المسؤولة عن إبطاء القلب وزيادة الإشارات التي تسرعه.

ولاحظ الباحثون في مركز آمبيرتو السريري في روما, عند مقارنة معدل نبضات القلب لعشرة رجال أصحاء بمعدلها عند عشرة رجال مصابين بقصور القلب المزمن بعد إعطاء كل مشارك جرعة متوسطة من الفياغرا, وجود زيادة في إعادة القطبية القلبية -وهي الوقت الذي يحتاجه القلب للارتخاء بين النبضات- في جميع الرجال الذين تناولوا الدواء سواء من المصابين بالمرض أو غير المصابين.

ووجد العلماء أن القطبية -وهي فترة النشاط الكهربائي في نهاية النبضة القلبية- زادت في المرضى غير المصابين، ولكنها كانت أطول على جميع النبضة القلبية عند مرضى قصور القلب.

وقال الباحثون إن على مرضى القلب الراغبين في تعاطي الفياغرا أن يخضعوا لفحص القطبية القلبي الذي يشبه تخطيط القلب الكهربائي ويستغرق 5 - 10 دقائق.

وحذر هؤلاء من خطر التفاعلات المحتملة بين الأدوية وعقاقير معينة مثل المضاد الحيوي "إيريثرومايسين", ومضادات الهستامين ومعيقات الكالسيوم و"آميودارون" و"فلوكونازول" ومركبات "ستاتين", حيث تفاقم هذه الأدوية التغيرات في الجهاز العصبي المتسببة عن الفياغرا.

المصدر : قدس برس