صادقت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية على علاج جديد قد يقدم الحل لحوالي 11 مليون شخص يعانون من بدانة خطرة في الولايات المتحدة, حيث لا تلاقي برامج الحمية والرياضة أو العمليات الجراحية مثل ربط المعدة، رواجا وإقبالا كبيرا.

ويكمن هذا الحل في رباط صغير ينشئ كيساً أو جراباً صغيراً في المعدة يُشعر المريض بالشبع والامتلاء بسرعة عند تثبيته حول المعدة تماماً كالحزام, إذ يعمل بطريقة مشابهة لعملية ربط المعدة, ويجرى باستخدام أدوات دقيقة وقطع صغيرة فقط.

وأوضح الأخصائيون أن هذا الإجراء بسيط وسهل يعتمد على قطع الأمعاء الدقيقة وتخييطها معاً, ووضع الشريط حول المعدة دون قطع أو خياطة, بدلاً من قطع أجزاء من المعدة كما يحدث في عملية ربط المعدة الجراحية, مشيرين إلى أن هذا الشريط قابل للضبط إذ يمكن إرخاؤه إذا رغب المريض في تناول كمية أكبر من الطعام, وشدّه إذا أراد أن يأكل أقل.

وأظهرت الدراسة الأميركية أن معظم المرضى المشاركين فقدوا 36% من أوزانهم الزائدة بعد ثلاث سنوات من زرع الجهاز, وأكثر من نصف المرضى فقدوا 25% على الأقل, في حين نجح بعضهم في إنقاص 75%.

ونوه الأطباء إلى أن هذا العلاج فقط للأشخاص الذين يعانون من بدانة شديدة, مشيرين إلى أن أهم الآثار الجانبية الشائعة الغثيان والقيء وحرقة المعدة ومغص البطن وعدم ثبات الشريط في مكانه.

المصدر : قدس برس